loader
MaskImg

المقالات

مقالات ادبية واجتماعية وفنية

قصة الضوء الجزء الاول : سلسلة مقالات عن الضوء والإضاءة في حياتنا

breakLine
1473 2020-07-02

قصة الضوء

حسين الامين / مصمم اضاءة

الجزء الاول : سلسلة مقالات عن الضوء والإضاءة في حياتنا

 

"لقد بدأ كل شيء بنور" هذه العبارة تمثل بداية الوجود في كثير من القصص و الكتب السماوية، حيث تلفت انتباهنا لجانب من حياتنا نغفل عنه و لا نعطيه مساحته الكافية و هو الضوء.

في طبيعة الحال تتأثر النفس البشرية بالخامات الطبيعية المتنوعة للمواد مثل "الحجارة، الخشب، الماء، الهواء، النار" و تأثيرها متباين من انسان إلى اخر، على سبيل المثال يمكنك الشعور بشيء من الارتياح عندما تمشي حافي القدمين على طريق مفروش بالحصى مثل حصى الشواطئ البحرية.
الان و بعد ان قمنا بإستعراض حاله معينة اود الحديث عن احد العناصر المؤثرة في النفس البشرية إن لم يكن اهمها على الإطلاق ألا و هو الضوء، هنالك مبدأ اسميه "جوده الحياة" و لكي نحصل على حياة بجودة مرضية لنا كأفراد بما يلائم احتياجاتنا علينا الاهتمام بأن نحيط انفسنا بعوامل و مسببات تلك الجودة و التي يعد الضوء من اركانها و عمادها.
في العام 2014 قدمت الطبيبة النفسية و الباحثة الالمانية نيكول شوايتز لشركة "زمتوبيلzumtobel" عملاق مجال الإنارة في العالم بحث بعنوان "كيف يؤثر الضوء على الناس عاطفيا" و الذي احدث نقله نوعية في هذا المجال، حيث انه قد يتفاجئ القارئ عن امكانية الضوء في التأثير على مشاعرة و حالته النفسية إلا انه من اشد العوامل ارتباطا و تأثيرا.
ما يهمنا معرفته كأفراد هو كيفية توظيف هذا العنصر في حياتنا اليومية و ذلك عن طريقة فهم الية عمله على أجسامنا، في البدء يجب. ملاحظة مصدر الضوء الطبيعي في عالمنا و هي الشمس فخلال سنوات التطور للجنس البشري تمت برمجة الساعة البيولوجية و الفص البصري لدينا على استقبال ضوء الشمس بكميات و درجات لونيه مختلفة، ذلك ان لون شعاع الشمس يختلف في الصباح الباكر عنه في الظهيرة و في وقت الغروب.
كما ان الجهاز العصبي و الغدد المسؤولة عن افرازات الهرمونات تتفاعل مع الضوء في محيطنا بشكل مختلف في كل وقت، حيث ان ضوء الشمس في الصباح حتى الظهيرة عند تعرف الفص البصري عليه يحفز الغدد الكظرية على مضاعفة افراز هرمون الكورتيزون في الدم مما يساعدنا على البقاء في حاله من التأهب للقيام بالواجبات و المهام اليومية و على عكس ذلك يكون ضوء اشعة الشمس وقت الغروب حيث يحفز الجسد على افراز هرمون الميلاتونين و الذي يكون مفعولة تراكمي حتى يصل لمستوى معين و نشعر بالنعاس و كذلك يصاحبه ارتفاع في مستوى الدوبامين الذي يساعد الجسد على الاسترخاء.
وبعد معرفة هذه الآلية وجب علينا ملاحظة بعض الاشياء مثل إنارة المكاتب في مختلف مؤسسات العمل تكون باللون "الابيض البارد" بدرجة 6400 كيلفن و الغرض من ذلك عمل محاكاة لضوء اشعة الشمس من الصباح حتى الظهيرة خلال فترة ساعات العمل للحفاظ على مستوى مناسب من الكورتيزون عند العاملين و بالتالي مساعدتهم على البقاء في حاله النشاط تلك، كما و نلاحظ مثال اخر على إنارة المقاهي و التي تعتبر اماكن للإسترخاء تكون بلون "ابيض دافئ او الأصفر" بدرجة تتراوح بين 2000-3500 كيلفن و تكون محاكاة لضوء اشعة الشمس في وقت العصر إلى وقت الغروب و بالتالي تحفز الجهاز العصبي و الجسد على الاسترخاء، فغالبا ما نشعر بمزيج من الاحاسيس بين الحنين و الإرتياح و الإسترخاء عند مراقبتنا لقرص الشمس ساعة الغروب عندما يتلون بذلك اللون البرتقالي و السبب هو تعود الجهاز العصبي و الساعة البيولوجية على ذلك.
ومن النقاط المهمة التي يجب الإنتباه إليها من ما سبق ذكره هو ملاحظة إنارة منازلنا حيث انه يجب علينا تفادي استخدام الضوء الابيض في اماكن راحتنا و الاسترخاء لاننا بذلك نجبر الجسد على القيام بعكس ما هو مصمم و معتاد عليه بصوره بيولوجية.
و هنا تبرز لنا وظيفة و اهمية اخصائي و مصممي الإنارة و ذلك من خلال قيامهم بعمل محاكاة للمصدر الضوء الطبيعي و توظيفه في حياتنا اليومية لتلبيه احتياجات الجسد و إن كان التأثير يحصل بصورة غير واعية إلا ان تأثيراته على حالتنا النفسية و صحتنا الجسدية تظهر على الامد القريب و نكون بذلك قمنا بتحقيق جانب مهم من مبدأ "جودة الحياة".

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي