loader
MaskImg

المقالات

مقالات ادبية واجتماعية وفنية

الحلم تقنية سردية، رواية (2022 حينَ مؤجّل) إنموذجًا.

breakLine
341 2021-07-20

 


إحسان الزبيدي - أكاديمي عراقي


   (2022 حين مؤجل) رواية للكاتبة (حوراء نور الخرسان) صدرت عام 2020 بـ 183 صفحة عن دار زيوس للنشر والتوزيع والترجمة، يقوم معمارها على أربعة وعشرين مقطعًا مرقمًا كُتبت بتقنية الاسترجاع على شكل مذكرات يومية تبدأ بتاريخ 5/1/ 2017 وتنتهي بتاريخ أغسطس 2022، هذه المذكرات كتبتها المتخصصة في التاريخ (جوري) بعد أن تعرّضت لحادث سير دخلت بسببه في غيبوبة وأوشكت على مفارقة الحياة غير أنَّها نجت بأعجوبة، وبعد أن استعادت وعيها أحسّت أنها تمتلك القدرة على التواصل مع الأموات عبر الأحلام، وعن طريق هؤلاء استطاعت أن تكشف الكثير من الجرائم والحقائق، وحين شعرت بقرب مقتلها على يد الفاسدين كتبت مذكراتها وقسمتها على دفترين الأول، سلمته لزوجها (هادي)، والآخر، سلمته لـ(معتز) أحد التلاميذ الناجين من كارثة المدرسة، ووريثها في التواصل مع الأموات، وبعد موتها اتفق (هادي) و(معتز) على تأليف كتاب يضم مذكراتها تكريمًا لها، وهو الأمر الذي سبقتهما فيه الكاتبة الحقيقية فألفّت رواية (2022 حين مؤجل).
  الحلم بحسب المعجم الأدبي هو "سلسلة من الصور النفسيَّة تتراءى للإنسان في نومه"()، والحلم في السرد تقنية كتابية تتمثّل فيما ترويه الشخصية من أحداث وقعت في نومها، ولا يختلف (الكابوس) عنه فهو نوع من الأحلام المزعجة لما فيها من مشاهد مرعبة وأحداث مخيفة تعبّر عن مخاوف الشخصية الحالمة وما تعيشه في واقعها من مشاكل وصراعات داخلية، فقد يلجأ (السارد) لتوظيف هذه التقنية لتكون وسيلته غير المباشرة في فضح الواقع المتردي والتنديد به، ومهاجمة الجهات المسؤولة عن تردي هذا الواقع، وفي رواية (2022 حين مؤجل) نجد (الساردة/جوري) ومن ورائها (الكاتبة الحقيقية) توظّف تقنية الحلم للحديث عن الواقع من جهة والتاريخ من جهة أخرى، وتتخذ منها وسيلة فنية في البناء الروائي، وواسطة لتقديم شخصيات الرواية، فضلًا عن كونها حدثًا روائيًّا، فتقنية الأحلام طريقة ناجعة تسمح بالاحتفال بالشخصيات، ولاسيما الرئيسة منها والكشف عن دواخلها والبوح بما تريد بعيدًا عن الرقابة بأشكالها كافة، فضلًا عن كونها وسيلة لإدهاش المتلقي والأخذ بيده إلى عوالم مغايرة لم تكن تخطر بباله، وكذلك يمكن من خلالها طرح نبوءات وأخبار غيبية تؤدي الغرض ذاته، أو إيصال رسائل مشفّرة لجهة أو شخص ما، فضلًا عن كونها وسيلة (الكاتب) في تجريب أساليب كتابية وتقنيات إبداعية جديدة قد تنال صفة التجديد إذا ما استطاع توظيفها فنيًّا وجعلها من لحمة العمل الإبداعي وسداه()، كما أنَّ توظيف الحلم في بداية الرواية يشي بأهميته ومركزيته في بناء الرواية وأحداثها "فالبدايات لها أثر في تحديد أسلوب القصة وشكلها وأحيانًا نهايتها، وفي أحوال كثيرة تحدد الشخصيات وما تتميز به من سلوكيات ومواصفات"()  وهذا ما نجده واضحًا في رواية (2022 حين مؤجل)، فقد سعت (الساردة) إلى استعمال تقنية الحلم منذ البداية الأولى للرواية، إذ تحدثت عن وصول روحها إلى عالم مختلف عن الواقع ووصفت مشاهد وأماكن وأشخاص وملائكة ينتمون لذاك العالم الذي لم تمكث فيه طويلًا، فقد عادت روحها لجسدها لتحقق هدفها في الحياة بحسب ما أخبرها ملاكها الحارس()، ولعل ذلك الهدف هو كشفها حقائق تاريخية مزيّفة وناقصة بطريقة جديدة هي التواصل -عبر الأحلام- مع الأموات الذين يبوحون لها بحقيقة الأحداث التي حصلت لهم وأمامهم فكانوا شاهدين عليها()، ففي عالم الأحلام لا وجود للحواجز الفاصلة بين المعقول واللامعقول والمنطق واللامنطق والحقيقة والخيال فهذه (جوري) تشاهد-عبر الأحلام- أحداثًا وقعت قبل سنوات لتنقل للقارىء حقيقتها الغائبة أو المزيفة، ومن تلك الأحداث  ما حصل لـ(ديمة) الطبيبة التي قتلها زوجها ودفنها في بستان منزله وادّعى أنّها مسافرة()؛ لتشير إلى ما وصل إليه المجتمع من فساد أخلاقي وتفكك أُسري.
لقد هيمنة الأحلام والكوابيس على تفكير (جوري) وأصبحت مسألة كشف أسرارها شغلها الشاغل، وهذا الأمر انعكس بدوره على (القارىء) الذي يظل مشدودًا للأحداث متشوقًا لمعرفة الحقيقة محاولًا طرح تساؤلات وإيجاد إجابات  وتوقع ما ستؤول إليه الأحداث، وهي طريقة فنية وظفتها (الكاتبة) لإثارة (القارىء) ودفعه للمشاركة والاستمتاع وجدانيًّا وفنيًّا "عن طرق الوصول إلى المعنى خطوة خطوة، تساوقًا مع العمل الإبداعي وتطوره، مما يستدعي من المتلقي قدرة على متابعة الظلال ولم شعث الأفكار وإكمال رتوش الصورة والإسهام في خلق معناها"() وهذا يتجسّد فيما قامت به (جوري) من أجل كشف ملابسات انهيار مدرسة تسببت بمقتل (آدم) ومجموعة من الطلبة، لتفضح الفساد الإداري والسياسي الذي يغطي على جرائم الفاسدين الذين لا يترددون في تصفية كلّ مَن يحاول كشف فسادهم وجرائمهم مثلما قتلوا الصحافي العم (محسن) الذي أخبر (جوري) -عبر الحلم- بأسباب انهيار المدرسة وقدّم لها الأدلة التي تدين المقاول الفاسد والحزب الذي يقف وراءه، كما أخبرها بأنّهم سيقتلونها أيضًا إذا ما حاولت فضحهم()، وهو الأمر الذي حصل فعلًا، فقد ماتت (جوري) مقتولة بعد أن سلّمت ملف المدرسة المنهارة للسلطات، واستمرت في متابعة ملفات فساد مشابهة()، فالحلم وسيلة تسمح باختراق الزمان والمكان ومعرفة بعض الغيبيّات لإيصال رسالة قد تكون وعظية، أو انتقادية، أو لتحذير شخصية ما من مغبة ما تقوم به وخطورة الوضع الذي تعيشه.
كما كانت تقنية الحلم وسيلة آمنة في التنديد بالحكومات وكشف زيفها وكيل الشتائم لها لتقصيرها في تقديم الخدمات، وانتقاد المجتمع المنقسم على نفسه بين طائفية ومذهبية وعشائرية واصراره على انتخاب الوجوه الفاسدة نفسها في كلِّ مرّة، فضلًا عن التنديد بالواقع ومحاولة الانتصار عليه عبر كشف أسباب تدهوره وتحقيق بعض الرغبات والآمال التي يصعب تحقيقها واقعيًّا، وبوساطة الحلم والتواصل روحيًّا مع الأموات انتقدت (جوري) بعض السياسيين الانتهازيين الذين تسلقوا المناصب بعد عام 2003 على حساب دماء الشهداء وتبجحوا بمقاومتهم للنظام السابق كذبًا وزورًا()، كما أظهرت تقنية الحلم ناجعتها في كشف الحقائق التي حاولت الحكومة تغطيتها وتزويرها، ومن بينها حادثة مقتل أكثر من 300 جندي وقعوا في أسر تنظيم القاعدة الإرهابي بعد فشل الحكومة في انقاذهم عبر مفاوضات غير مدروسة مع التنظيم المتغلغل في جميع مفاصل الدولة().  
 لقد أسهمت تقنية الحلم في خلق أحداث الرواية وتفريعها وتشكيلها وتنميتها وتطويرها، بل وتوجيهها على وفق مسارات سردية محددة، كما دفعت بالسرد نحو الصراع وتشابك الأحداث والإدهاش وعدم الاعتراف بمحدودية المكان وسمحت بالتنقل بين الماضي والحاضر عبر ربط اللحظة الراهنة بخيوط الماضي لتعريتها ومحاولة تفسيرها().
 من اللافت أن شخصية (جوري) الحالمة أخذت على عاتقها القيام بالدور الرئيس في بناء الرواية، فضلًا عن دورها في ردم فجوات النص وتجسير الهوة بين الحلم بوصفه بنية مستقلة ومكونات النص الأخرى ممَّا أضفى نوعًا من الانسجام والتماسك على الرواية بأسرها، كما صوّرت الأحلام قلق (جوري) وإحساسها بعدم الأمان لتشير إلى واقعها المأزوم والمشحون بالرعب والخوف والقتل.
إنَّ رواية (2022 حين مؤجل) -على الرغم ممَّا طفحت به من أخطاء إملائية ونحوية وتركيبية-تعدّ رواية جيدة لكاتبة تخوض للمرَّة الأولى غمار الكتابة الروائية، فقد نجحت إلى حدٍ ما في توظيف تقنيات سردية حداثية وما بعد حداثية، من بينها: ما وراء السرد، والمذكرات اليومية، والأحلام، والرسائل الألكترونية، والحوار بنوعيه، والكتابة بعين الكاميرا، وغيرها من تقنيات الكتابة السينمائية كالاسترجاع، والاستباق، والحذف، والقطع الزماني والمكاني، إذ كان لهذه التقنيات وسواها أثرها الفاعل في تنويع أساليب السرد، وتماسك الأحداث وتنوعها، والإحاطة بها، والحيلولة دون تشظيها، فضلًا عن تعميق البعد الدلالي في الرواية وتجديد شكلها في توظيف تقنيات سردية حداثية وما بعد حداثية، من بينها: ما وراء السرد، والمذكرات اليومية، والأحلام، والرسائل الألكترونية، والحوار بنوعيه، والكتابة بعين الكاميرا، وغيرها من تقنيات الكتابة السينمائية كالاسترجاع، والاستباق، والحذف، والقطع الزماني والمكاني، إذ كان لهذه التقنيات وسواها أثرها الفاعل في تنويع أساليب السرد، وتماسك الأحداث وتنوعها، والإحاطة بها، والحيلولة دون تشظيها، فضلًا عن تعميق البعد الدلالي في الرواية وتجديد شكلها.

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي