loader
MaskImg

المقالات

مقالات ادبية واجتماعية وفنية

الشاعرُ "محتالاً" في "باذبين"

breakLine

الشاعرُ "محتالاً" في "باذبين"

علي إبراهيم الياسري / العراق

 

"كل طارق شريك، نجمة في ليل العائلة، كل خطوة خارج الحياة قادمة لنا ولو بعد حين".

كتاب باذبين- "بيت تحرسه سدرتان"

(1)

يستجيب الشعرُ في كتاب "باذبين" للشاعر علي محمود خضير والصادر عن دار الرافدين، لشروط الحياة بعد أن يحولها إلى مضامين وينزع عن اليومي غبار الحدث الطارئ، لتغدو اللحظة ناضجة فسيحة طيعة للإصغاء، فلا يبدو الشعرُ صراخاً ولا استجداءً لمفارقة هنا وأخرى هناك، ولا مجرد لغة تزدان حروفها، بل تلك اللحظة الصامتة التي تتيحُ لقارئها النطقَ.

(2)

فن أن يصغي الشاعر إلى السارد.. وأكثر من ذلك هو ما كان في "باذبين". حتى أظنه يتمرد عليه، يرقب صمته والتقاطه نفساً بعد فارزة أو نقطة ليمد عنقه إلى النص، فيسدد جملة أو ينفث آهة. وإن كان هذا التعدد في مستويات النص وطرق بنائه ظاهراً في قصائد شعراء قصيدة النثر، لكنه هنا، في هذا الكتاب، يبدو موقفاً بدئياً ومدركاً ومحدّداً منذ البداية. كأنّ الشاعر الممهور منذ زمن بعيد لأن يكون لساناً للحال والمحال والحياة والموت والأحلام والأمنيات الضالة، أدرك وجوب أن يسلك سياقاً مجدِّدا مستعيناً بأدوات ساردٍ خبر المكان وعاش فيه.
وهنا أجدني بين سياقين: سارد ما يزال مقيما في "باذبين المكان" ، وشاعر يخلق من الذكريات عوالم مقابلة ، ليعود إلى مكان ومكين مستحيل لا يمكن استعادته إلا بالشعر. فاللحظة التي تستقر في "باذبين" نثراً خالصاً هي لحظة ماضوية رياضية سرعان ما يجعل منها الشاعر لحظة تتمدد على الزمن بل تجتازه لتبدو سؤالاً لا تاريخياً فوقياً يطل على الحياة وشروطها التي لا تؤدي إليها.
تحايلَ المؤلف هنا على سارده مراراً، وانحاز إلى الشاعر حينَ غلّب الوصف على السرد "حينما يبدأ الوصف يتوقف السرد" وهذا ما جعل الفضاء الشعوري مؤثثاً وجاهزاً لسحب كل جملة إليه فتتجلى شعراً.. فما من كلمة حتى لو كانت بسيطة تقال في منطقة تحرسها هالة الشعر إلا وكانت شعراً.
فها هو الكاتب (في نص بيت تحرسه سدرتان)، سارداً وواصفاً يسترسل بإدراج حكايات وملامح بيت ليس بيتاً فحسب، بل مجهراً تتراءى من خلاله حياة في قرية، حياة يتخيلها أبناء المدن الكبرى ضئيلة ولا تساوي إلا معنى العيش. فيستحضر صبياً يحدّق إلى السقف متمدداً مستعداً للنوم، وهو يحلم ويسافر في خياله جاعلًا ليله بساطاً سحرياً للمغامرة، يغرق بوصف تفاصيل البيت العادية المستترة بجلالة السكينة والسكون إلى أن يطل الشاعرُ مستفسراً:

"بيتٌ أم خان أعاجيب؟! "

ولا أجد الكتلة النثرية في هذا الكتاب إلا طريقة ماكرة لقول الشعر، فالإحالات التي تتم من خلال جملة تبدو شائعة من قبيل "والقطة كسلانة تتمطى في الفرجة بين الهول والطارمة" ليست إلا إحكاما حرّاً على عقل قارئ نجيب، شرَعَ بالسفر هو الآخر إلى تذكّر كل قطة تنعم بجنة الكسل والدعة والخمول ومحولا هذا المشهد المتكرر في حياتنا إلى مشهد أثير ومؤثر فيما لو قورن بأوقات الظهيرة الصاخبة الني نحياها الآن في حياة لا توفر للإنسان أبسط شروط الراحة والأمان.

(3)

وإن كانت خصوصية الشعرُ تتأتى من المواربة الأبدية لكل معنى، فما إنْ تقول هو ذا حتى يقول الآخرون هو ذاك.. ألهذا يصرّح الشاعر جهاراً:

" في باذبين الأبواب دون أقفال ومفاتيح"

لكنه يهمس همسا إذ يقول:

"بابٌ يغلق على سرٍ مدّخر إلى اللحد"

وما بين "الأبواب" التي دون أقفال ومفاتيح و"باب" مغلق على سر حتى الموت تتضح مهارة المؤلف وهو يضع مقابل كل باب مجهول سرّاً (منفرداً) وعقيماً على البوح.. سراً مكتوماً ووجودياً.. معارضاً حكمة الأبواب التي تلتصق ب(أل) وهي تترك انطباعاً متساوياً ومعروفاً لكل الحيوات والأحلام والأسرار.

(4)

هل استطاع هذا الكتاب الذي يفارق مؤلفه السياسة أن يكون سياسيّا؟ هل نجازف ونقول نعم!
الشعر شجرة غريبة (كما يلمح أدونيس)، أم انه المشترك المعلن والمشاع في هذا الإنسان وذاك.. أظنه هذا وذاك، بل يمكنني ان أميل إلى القول بأن الشعر مشترك نعم لكنه مشترك سريٌ.. مشترك تم استبعاده .. مشترك مهجور ومنسي ومستلب.. ويبدو لي أن الانتصار للحياة لا يتم بمجرد حملها على الأكتاف، بل بفضحها وتعريتها وصدها. استطاع الكاتب أن يشير إلى هذا المشترك بحرفة حتى أعلنه دون أن يسلب منه وقار الأسرار.. ولا أجد الشعر إلا هذا.. أن تقول كأنك تصمت.. أن تصمت كأنك تقول.
يبقى انني أسمع سؤالك الآن –أيها القارئ: أين السياسة من كل هذا؟
لكن ما السياسة إلا كل هذا في معناها الجوهري. السياسة فن تشارك، فن أن تترك الباب موارباً دون مجال للانتهاك.. أن تتجلى التفاصيل في سياق الأطر الكبرى، وهذا ما فعله الشاعر، حين لون صورة قريته وأمعن في تفاصيلها تاركا لنا السؤال الأهم.. عن معنى حياتنا في المدن الكبرى وهي تبدو صورة بلا ملامح في إطار مزخرف، صورة تُلتقط لنا دون استئذان لتكون وجهنا الأبدي. صورة: قضبان.

(5)

تعدد الشخصيات يتيح للشعر أن يتسلل من الذات إلى الآخر لا ليصفه أو يلتقط له صورة مجاز فورية وإنما ليكون لسانه المكبوت وسؤاله المكنون ولغته التي يتمنى (لا يدع الشاعر هنا سارده حراً للإدلاء بقصص مكتملة بنهايات آمنة). فها هو الشاعر يستدرجنا من خلال حكايات "أم سعدون" لينقلنا إلى صوتٍ قروي زراعي آمر وهو يشطب على ملامح المرأة ويجعلها عرضة للمحو والسهو والإبادة.. ولا أدري إن كان الشاعر يتقصد الإشارة إلى موضوعة اضطهاد المرأة في القرى المتنعمة بالزرع، فالتاريخ يقول إن مراحل استقرار الانسان الاولى وتحوله إلى مجتمع ذكوري (بعد ان كان أمومياً) بدأت حين تحول المجتمع إلى مجتمع زراعي.

(6)

لم تكن "باذبين" مكاناً قدرَ ما كانت إمكانا لتجريب الموت واستعجال الحياة.
"جربنا الموت وما متنا. استعجلنا الحياة قبل أن تجيء، وعندما جاءت لم نعرف ماذا نفعل بها."

" ما من فجر في باذبين،
الفجرُ هو الناس"
هذه الكلمات إعلان مضمر على استحالة أي استعادة لمكانة المكان دون التجاء إلى طراوة ونداوة الحياة التي أمست جافة ووعرة. وأجد هذه المقطع يتناص بشكل ما تناصا لاغياً وهادما كل التصورات الممكنة لإنسان يعيش الآن بعيداً عن قريته الأولى حتى يقر في نهاية الرحلة في آخر صفحة من الكتاب:

" لو لم يخرج الصبي
والحكاية سطرٌ في خيال العدم"

استطاع الشاعر علي محمود خضير تشريح عوالم عاشها بآلاته المعرفية والسردية وجعلها مشحونة بسحر الشعر وغموضه، فما إن تنتهي من الكتاب حتى يغزوك الشعور بضرورة ألا يوضع على الرف بل تحت الوسادة، وقدم لنا كتاباً من الكتب التي تبدأ حين تنتهي، فكم نحتاج لأحلام هذا الكتاب.

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي