loader
MaskImg

المقالات

مقالات ادبية واجتماعية وفنية

سلطة المعرفة و الأنساق المضمرة

breakLine

سلطة المعرفة و الأنساق المضمرة

د. رقيق عبد الله / كاتب جزائري

 

ان الحقل الابستمولوجي للمعرفة تعدى ذاك التواجد في الفكرة و محددات تعلمها وانتقل إلى امتلاك المعرفة للسلطة و إنتاج التطبيع الفاعل نحو الاتجاه الجمعي الذي أدرك مجموع المتغيرات. ان رأس المال لم يعد القوة الفاعلة بقدر رأس المال المعرفي و إنتاج المعلومة فتغير حيز العلاقات الاجتماعية و السياسية و الدولية فالأمي لم يعد كما يقر توفلر بأنه من لا يعرف القراءة و الكتابة وانما الأمي هو ذلك الذى ليس لديه قابلية تعلم الشيء، بعد مسح ما تعلمه سابقا، ثم تعلمه من جديد. ان هذا الطرح مرتبط حقيقة بحالة التشظي التي رافقتنا في ما بعد الحداثة فالسلطة الاجتماعية بمؤسسات التنشئة العامة و بوصفها الارادة العليا في انتاج السلطة و قواعد الضبط العام انتقلت و تحولت ليس من جماعة الى الأخرى او من فرد لاخر، و إنما التحول كان في مجموع البناءات الاجتماعية، ترابطها و مفهومها و انتاج تلك المعرفة المتحولة من حيزها الفكري الى سلطتها الاشمل. ان وادي السيليكون ‏مثلا في خليج سان فرانسيسكو بكاليفورنيا المنتج للشرائح أو الرقاقات السيليكونية، و يضم جميع أعمال التقنية العالية في العالم أصبح اسمه مرادفاً للتقنية المعلوماتية ومنه للسلطة. فربيع العرب مثلا كان ربيعا فايسبوكيا و ما كان ليكون لولاهم، و تدخلت التقنية في الانتخابات الأمريكية و ما أحدثت من تغيرات. ان سلطة المعرفة لا يعني أن استخدامها كافي لامتلاك السلطة و منافسة الاخرين حولها واحداث التغيير من خلالها، و إنما هو ابتكارها الفاعل للحفاظ على عدم الانقسامات و التحلل في مجموع الانساق و البناءات الاجتماعية و قواعد الضبط العام لتحل سلطة المعرفة لا كما يطرحها فوكو بمنظورها الموازي من الإكراه الى القبول وعبر الأفقية لا التعالي و لا بصدمة المستقبل كما يقرها توفلر وانما وفق انتقال السلطة الاجتماعية من مؤسسات التنشئة الى إبراز الانساق المضمرة و إحلال التمرد الدلالي والثقافي و المعياري لما يعيشه المجتمع من ظواهر، عبر المعلومة و التقنية غير المبتكرة و غير المسيجة بمحددات التنشئة ذاتها مما يجعل من استيرادها و التعامل معها يشكل مسرحا لجدل الأنساق الاجتماعية و الثقافية و الفكرية، محدثة التناقض و منه يتواجد الصراع داخل النسيج الإجتماعي ليوصم بالهش. ان النسقية المضمرة هي مجموعة الأفعال والتفاعلات بين الأشخاص الذين توجد بينهم صلات متبادلة فتتداخل الوظائف الجزئية وفاعلية الروابط الأجتماعية و السلوكية و العلائقية داخل النمط الأجتماعي ذاته عبر سلطة المعرفة غير المحددة بسياج التنشئة و التثقيف الخاص و المطلق.

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي