loader
MaskImg

المقالات

مقالات ادبية واجتماعية وفنية

قصائدٌ صانعةٌ للجمال والدهشة

breakLine
120 2020-09-16

قصائدٌ صانعةٌ للجمال والدهشة

قراءة في المجموعة الشعرية (أفتعل خريفاً لأتجرد) للشاعرة نادية الدليمي  

عليّ جبّار عطيّة / العراق

 

ما رأيك أن تنتقل من الواقع المادي المضطرب، و تُحلِّق في السماء مع الطيور التي تسبح في الفضاء !
إذا أردتَ أن تخوض هذه التجربة فيجب أن تنحاز لنوعٍ من الكتابة تعيد المرء إلى طفولته،  وبراءته، ونقائه ، وصفائه، وتجعله يعيد النظر برؤيته للأشياء، وهذا ما تجده في قصائد مجموعةٍ شعرية موشحةٍ بالضوء ومغمسةٍ بالانتظار ، والحزن، والفقد، والغياب. والبحث عن الحرية.
تلك هي المجموعة الشعرية الثانية ( أفتعل خريفاً لأتجرد) للشاعرة المبدعة نادية الدليمي الصادرة عن دار تأويل للنشر، والترجمة /بغداد /٢٠١٩ م التي تجيء بعد مجموعتها الشعرية الأولى (حبر على قلق) الصادرة في بغداد سنة ٢٠١٣ م ، وهي تحاول في هذه المجموعة إيجاد صوتٍ خاصٍ بها، صوتٍ معبرٍ عن مشاعرها ، وقلقها وأفكارها تجاه أسئلة الإنسان الوجودية بشأن الحياة ، والموت وما بينهما ، ومابعدهما !
والشاعرة تسعى إلى الحصول على إجاباتٍ مقنعةٍ لما تشعر به تجاه الأشياء على قصر قصائدها وهي بهذا تعلن شاعريتها فتكتب قصيدة نثر على وفق شروط القصيدة ملتزمةً باشتراطات أهم شاعر لقصيدة النثر ألا وهو الشاعر اللبناني  (أنسي الحاج) الذي يضع ثلاثة شروط لتكون قصيدة النثر قصيدةً حقاً ، لا قطعة نثر فنية أو محملة بالشعر ، وهذه الشروط هي : (الايجاز والتوهج والمجانية) وهي شروطٌ متوفرةٌ في هذه المجموعة. 
تقول في قصيدة (بانوراما فقد) : (أنا القشة الطاعنة في الترحال/.../وحدي الآن / أجلس في الطرف القصي من اللوحة/أُرتِّق ثقوب الروح/وحدي الآن /لا لأنَّهم هم انّفضوا عنّي/ بل لأنَّها الحقيقة التي لطالما تخفيت بهم عنها) ص ٢١ ـ ٢٢   فهذا التعريف يفصح عن حقيقة الوجود البشري المحكوم بالوحدة فتستخدم الشاعرة تعبير (ثقوب الروح)و (وحدي الآن ) في وصف حالتها بصورة مكثفة.
ولعلَّ قصيدة (تراتيل بلغة الجدب)تبين لوعتها أكثر فتقول:(أيامي أبوابٌ مشرعةٌ للنحيب/وألف نافذة فيَّ تطل على فقد غناء / لم آخذ عنك لغة المطر/ وها أنذا اتهجأ بلغة الجدب خضرة عمري) ص ٣٠.
واللافت أن الشاعرة تستخدم اسلوب الانزياح بكثرة الذي تسميه العرب ( العدول) ،  وهو أسلوبٌ بلاغيٌّ يعني ازاحة مفردة مستقرة في الأذهان، وابدالها بأخرى، وهو ملائم جداً للشعر الذي يعتمد على المجاز ، والكثافة ، والصور المبتكرة  ، وهذا واضحٌ في عدة قصائد منها : قصيدة ( الحبرُ إذا تنفس) فقد ازاحت مفردة ( والصبح) القرآنية لتضع بدلاً عنها مفردة (الحبر) كما فعلت في مجموعتها الأولى ( حبرٌ على قلق) حين ازاحت مفردة ( ورق) ووضعت بدلاً عنها مفردة ( قلق) فنجدها هنا في قصيدة (الحبرُ إذا تنفس) تحتاج الى مجدافٍ تقطع به ليلها الراكد بسلامٍ. ص ١٠ .
والملمح البارز في المجموعة هو الصوت الواحد ولو لم تعرف شيئاً عن كاتب القصائد فستدرك من خلال أي قصيدة أن وراءها صوتاً شغوفاً بصنع الجمال، والدهشة، والبهجة وهي برغم الحزن المخيم على لغتها نحسها  تسخر من الأشياء ، ففي قصيدة ( بانوراما حلم) تقول : (بت أكتب السيناريو لأحلامي/قبل أن أنام / أسند لك دور البطولة/ لكنّك في كل ليلة/ تخرج عن النص /تتركني وترحل) ثم تقول : (مازلتُ أنتظرك/ في الباحة الخلفية /للحلم) ص ٤١ و٤٢
لقد نجحت الشاعرة في صناعة صورٍ شعرية دالةٍ ومعبرةٍ  وموجزة مثل قولها : (أخرج من متحف خيباتي) في قصيدة (جادة الأربعين ) ص ٢٥ وكقولها : ( ... نطفو على وجه الحياة/كسفن فقدت شهيتها/وتسقط منهارةً على هيبتها الوثيرة)  كما في قصيدة (مطاف)  ص ٣٦ ، وتقول في قصيدة (لُفافة) : (كم خريفاً يلزمني/لأتجرد منك) ص  ٣٤. ويمكن القول : إنَّ الشاعرة نجحت في الفات نظر المتلقي إلى أنَّ الشعر الحقيقي لا يحتاج الى أن يستأذن القلب للدخول، وأنَّ الشاعر الحقيقي حكيمٌ بالقوة ، وشاعرٌ بالفعل !!  وأختم المقال، والشعور بالتقصير يأخذني؛ لأنَّي لم أُبرز مكامن  الجمال في هذه المجموعة ربما لوجود غموضٍ، وسحرٍ يصعب فك أسراره  ومن ذلك قصيدتها ( سر..) التي تقول فيها :  (لم تعد مياهٌ إلى مجاريها)
نهرٌ قال لي ذلك .
* ( أفتعل خريفاً لأتجرد) مجموعةٌ شعرية للشاعرة نادية الدليمي /دار تأويل للنشر والترجمة، بغداد، الطبعة الأولى ٢٠١٩ م

 

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي