loader
MaskImg

المقالات

مقالات ادبية واجتماعية وفنية

محمود جنداري"استلهام الاسطورة، والبعد النفسي"

breakLine
117 2021-01-24

محمود جنداري"استلهام الاسطورة، والبعد النفسي"

 

ياسين شامل - كاتب عراقي

 

• استلهام الاسطورة
 كان مشروع محمود جنداري ثقافياً "قصصياً" من خلال استعماله "للأسطورة" واختراق "التاريخ"، وهذا المنحى واضح في مجموعته "مصاطب الآلهة"، فلهذه المجموعة تعالقها مع الاسطورة، ليؤسس تلقياً مختلفاً. وقد بذل القاص جهداً كي يرتقي بهذا العمل القصصي باعتماد الاسطورة. وقد كان سرده باهراً ليس مألوفاً من أجل "التعامل بوعي مع الواقع، وتحقيق رؤية ناجزة للعالم. "فقد ابتعد عن النمطية في السرد. فهو فنان ماهر في فن القصة القصيرة."  
   تعد تجربة محمود جنداري في الفن القصصي، تجربة ملفتة للنظر، من حيث مستويات السرد، والأسلوب واستلهامه الأسطورة والتعامل معها بوعي، ومعرفة ثقافية مكتنزة، وهذه التجربة متجددة ومهمة في واقع السرد العراقي، فقد "خضعت تجربة القاص محمود جنداري إلى تحولات مهمة على الصعيد الإبداعي، ارتبطت بتطور الوعي الملازم لنضج التجربة، والبحث الدائم لإيجاد سبل جديدة للكتابة، تستلهم منها الأساطير والتاريخ، وهو اتجاه مغاير يهدف إلى إحداث تطور جمالي يعزز مكانة القصة ويغذيها بجديد".1
   يبني محمود جنداري عالمه القصصي المتخيل بعد أن يعيد بناء أحداث الاسطورة وفق رؤيته، وتجربته كقاص ويخضعها إلى اشتراطات السرد ليحلق بنا عند التخوم. 
  استلهام الاسطورة لم تكن حكراً على محمود جنداري في الفن القصصي، لكنه أبدع فيها، كما أبدع محمد خضير في "الحكماء الثلاثة".

• البعد النفسي
  قد عمد الكثير من كتاب الرواية في العالم إلى اعتماد البعد النفسي في الشخصية الروائية، وقد لاقت اهتماماً من القارئ والمهتمين في الثقافة، وعلى سبيل المثال شخصية البطل  "راسكولنكوف" في رواية الجريمة والعقاب لدوستويفسكي، فقد خضعت هذه الشخصية، إلى القهر الاجتماعي، حتى اصبحت حالة مرضية، وارتكب جريمته، ثم يدور الصراع، وقد حقق الكاتب بموهبته الفذة، نجاحا باهراً في هذه الرواية، وفي غيرها من الروايات. أي أن التعامل مع البعد النفسي له مرجعياته في الأدب العالمي، والأدب العربي، كما نجده في رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ وغيرها من الروايات.
  وقد اتخذ محمود جنداري البعد النفسي عاملاً مهماً في نصه القصصي، فهو يحشد قوة الأشياء في قصصه حتى تبدو في ديناميكية مستمرة بلغة تجعل العلاقة متبادلة ما بينها وبين الإنسان وفق رؤية محكمة، "وقصص جنداري قصة نفسية – شيئية بالمعنى الدقيق، فهي لا تعتمد على الاغراق في وصف تفاصيل الاشياء، كما لا تعتني بأبعاد وحدود المكان، بقدر اعتنائها الشديد بعلاقة الإنسان النفسية الشيئية بالانفعالات والتقلبات والتطلعات التي ترتبط بفعل ما، هذا العامل المؤثر يشد انسانه على الدوام إلى كشف واستكشاف ما هو مبطن بالخوف والحصار والاستلاب"2. وخير مثال ما نجده في قصته الحصار، أو في قصة "المسافر" أو في "حالة تاريخية"، أو في غيرها من القصص.
    نجد في قصص محمود جنداري الشخصيات المأزومة كما في قصة الحصار، وقصة "اعترافات صغيرة"، هذه الشخصيات تعبر عن جانبها النفسي، ونشعر بها من داخل ذاتها، وما يحيط بها من الخارج.
   هكذا نجد القاص محمود جنداري متمكناً من أدواته الفنية، وبالأخص اللغة القصصية، فقد تجاوز الكثيرين، كون لغته تأتي مكثفة، مشحونة بالأحاسيس لتعطي برهانها ودلالاتها لدى المتلقي، وهو دقيق في مراقبة الأشياء فيكسبها بعدها الحسي.  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- جماليات الشكل القصصي – كامل فرعون – ضفاف – 2013
2- قضايا القصة العراقية المعاصرة – عباس عبد جاسم – وزارة الثقافة والاعلام- 1982

 

 

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي