loader
MaskImg

حوارات

حوار مع الكاتبة الأردنية نور العتيبي

breakLine

أسماء وأسئلة

إعداد و تقديم / رضوان بن شيكار

حوار مع الكاتبة الأردنية نور العتيبي

 

(1) كيف تعرفين نفسك للقراء في سطرين؟

نور العتيبي،كاتبة صدر لها إصدارين من الاْردن .. ،حاصلة على ماجستير في إدارة الموارد البشرية ..كلمة النجاح رغم صعوبته هو المواصلة و الاستمرار و الصدق ...

(2) ماذا تقرأين الآن وماهو اجمل كتاب قرأته ؟

أقتني العديد من الكتب التي لا غنى عنها و حاليا اقرا رواية ( ماجدولين او تحت ظلال الزيزفون التي تجرمها مصطفى المنفلوطي الى العربية ) ،الى جانب رواية للكاتبة السعودية بدرية البشر تحت اسم ( هند و العسكر ). اجمل كتاب،هو لماركيز مائة عام من العزلة ..

(3) متى بدأت الكتابة ولماذا تكتبين؟

بدأت اكتب منذ عام ٢٠١١ ..و كانت أولى التجارب الادبية في النشر و إطلاق مولودي الاول الذي اعتز به جدا ( مهما كلّف الامر ) عام ٢٠١٦ ..الذي حظي بردود افعال افتخر و أضعها مسؤولية على عاتقي للاستمرار في الكتابة ..ففي عام ٢٠١٨ تم إصدار عملي الأدبي الثاني ( فقدته مرتين ) ..اكتب بحثا عن نور اولا و فهم فلسفة الحياة ثانيا ..اكتب ليس شغفا و لكن حبا و املا و يقينا بان الكتابة سوف تنصفني يوما ما ..

(4) ماهي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين الى التسكع في ازقتها وبين دروبها؟

سوْال جدا جميل ..احب المدن الخليط ما بين الشرق و الغرب ..من عالمنا العربي ،،ارى في القاهرة حكاية مهمة لكل كاتب ،،،و تحديدا لنفسي ..غنية بالأحداث التي تساهم في مشروع ادبي اخر ..و من الغرب ،اعتبر لندن المحطة الثانية التي تولد فيها الأفكار العالقة منذ زمن في مخيلتي ...

(5) هل انت راضية على انتاجاتك وماهي اعمالك المقبلة؟

من الصعب ان اكون راضية عن نفسي و لكن الى حد ما راضية بالشكل الذي يدعوني الى تطوير مهاراتي الكتابية حاليا و في المسقبل القريب و البعيد..اما الان اكتب عمل بدأت مشواره منذ امثر من ٨ اشهر ..

(6) متى ستحرقين اوراقك الابداعية وتعتزلين الكتابة بشكل نهائي؟

مستحيل ..لن يحصل مهما حييت ..

7) ماهو العمل الابداعي الذي تمنيت ان تكون كاتبته وهل لك طقوس خاصة للكتابة؟

لدي طقوس في الكتابة ،افضل الكتابة في الصباح الباكر جدا و الهدوء بالبنسبة لي هو الحل و سيد الموقف لخلق افكار جديدة ...انا احب كل عمل إبداعي بتفاصيله و ليس مبالغة هنا ...كل عمل اقرأه يثري مهاراتي الادبية ككاتبة و متلقية سويا ..

(8) انت اردنية من مواليد ابو ظبي وعشت في بريطانيا.كيف ساهم هذا التنوع اللغوي والثقافي في صناعة شخصية الكاتبة نور العتيبي؟

كثيرا ..احاول تذكير نفسي بعدم إطلاق الأحكام على الآخرين ،و احترام ما يقدمونه ...فانا لست بناقدة ..التنوع الثقافي يخلق فرص على الصعيد. الشخصي و العملي ..

(9) ماذا يعني لك العيش في عزلة اجبارية وربما حرية اقل؟وهل العزلة قيد ام حرية بالنسبة للكاتب؟

العزلة الإيجابية هي الأداة لكتابة عمل مختلف اتحدى به نفسي ...و اعتبرها حرية طالما اخترتها و لم تكن مفروضة على قراراتي و حياتي ..

(10) شخصية من الماضي ترغبين لقاءها ولماذا ؟

ألأستاذ الكبير نجيب محفوظ ...رحمه الله هو بحد ذاته عالم و ارث ادبي حقيقي لكل الأجيال ...
كلما اقرا له ،اتساءل بيني و بين نفسي من اين له بهذه الأفكار في سرد ووصف كل رواياته بشكل ممتع جدا ..

(11) ماذا كنت ستغيرين في حياتك لو اتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟

أن اكون اكثر صلابة في التعامل مع البعض ...

(12) حديثنا عن تجربتك مع مرض السرطان الذي داهمك وانت في سن الثالثة عشر وكيف استطعت التغلب عليه وجعله الحافز الاكبر للكتابة؟

لم تكن تجربة سهلة على الإطلاق ،،هي سبب كتاباتي و دخولي عالم الكتب ...ما غيرته التجربة هو النضج الذي فهمته و تعلمته و عشته في سن صغير ..تعلمت مفهوم اليقين ،،و ان عوض الله اكبر و رحمته اوسع .. و من خلال حجم الالم ،احببت ان اعبر عن تجربتي بالصمت و من خلال الورق ..فمهما كلّف الامر ساعدتني في إيصال هذا الوجع و التخفيف عني كثيرا ..

(13) العنوان يوحي للقارئ بتصورات وتساؤولات مختلفة حول فكرة الرواية وماهية الفقد في روايتك :فقدته مرتين .كيف لاحدنا ان يفقد الشيء اكثر من مرة؟

جميل جدا السؤال ..رواية فقدته مرتين ،رواية اجتماعية لترسيخ الحب في العلاقات الانسانية ،فمحورها الانسانة ناديا التي فقدتا والدها في عمر صغير و من ثم فقدت النوع الاخر من الحب ،فقد الحبيب في وقت اخر و لذلك سميت بفقدان مرتين ..

(14) هل للمبدع والمثقف دور فعلي ومؤثر في المنظومة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها ام هو مجرد مغرد خارج السرب؟

أعتقد الإجابة هنا الاثنان ..

(15) الى ماذا تحتاج المرأة في اوطاننا لتصل الى مرحلة المساواة مع الرجل في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز.الى دهاء وحكمة بلقيس ام الى جرأة وشجاعة نوال السعداوي؟

من الصعب الحصول على المساواة بين الرجل و المراة ..الأهم هو عدم هدر حقها للمرأة و كذلك الرجل ،.لا احب التصنيفات كثيرا ..و اعتقد المراة بحنكتها و عاطفتها و تركيبتها الانسانية تستطيع نيل ما تريده ..

(16) اجمل واسوء ذكرى في حياتك؟

أجمل ذكرى بحياتي هو نشر اول كتاب لي فهي الفرحة الكبيرة و أسوا ذكرى وفاة والدتي في عام ٢٠٠٧ ..رحمها الله ..

(17) كلمة اخيرة او شئ ترغبين الحديث عنه؟

شكرًا جزيلا على هذه الفرصة الذهبية ..و عسى ان أحظى بالقبول

 

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي