loader
MaskImg

حوارات

هالة الجميلي لا أؤمن بمقولة العقل السليم في الجسم السليم

breakLine

هالة الجميلي لا أؤمن بمقولة العقل السليم في الجسم السليم

حاوراها الكاتب - أحمد عبد الله جميلي

 

وكالة نخيل عراقي / خاص

 

الصدفة قادتها نحو شغفٍ كبير، في مجال اللياقة البدنية وكمال الأجسام، لتحصل على شهادات عدة من جهات رياضية، رغم فتوة عمرها، هلم بنّا لنستمتع وإياكم في هذا الحوار .

- مرحبًا بكِ، قبل الغوص في حوار رياضي (فتنسي) لا بد أن نعرف مَن هي هالة الجميلي ؟

أهلاً وسهلًا، هاله احمد شهاب، خريجة تربية بدنية وعلوم الرياضة من جامعة بغداد، من مواليد العام 1997، حاصلة على عدة شهادات الاتحاد العراقي للياقة البدنية وكمال الأجسام .

- موضوع كمال الأجسام واللياقة البدنية جاء من شغف أم من صدفة ؟

كان صدفة ثم تعمقت به أكثر، ليصبح بعدها شغفًا بالنسبة لي .

- منذ الطفولة نسمع عبارة (العقل السليم في الجسم السليم)، لكن لا نعرف ما المقصود منها ؟

انا وبصراحة، لست مع هذه المقولة، في بعض المرات يكون عقل سليم أكثر من جسم ومرات يكون جسم سليم أكثر من عقل، يعني من الممكن يكون العقل والجسم سليمين، لكن تصدف بعض الأحيان يكون العقل والجسم سويةً غير سليمين .

- لا توجد علاقة محددة بشكل عام تربط الإثنين حسب رأيك ؟

لا توجد علاقة بينهما .

-  بما اننا في أجواء كورونية، والجهات الطبية تنصح بعمل رياضة، لرفع الجهاز المناعي، ما هي أفضل تمارين بدنية في الوقت الحالي ؟

جميع التمارين مفيدة، من ناحية الذي يمارس الرياضة المعتادة، ومن ناحية أخرى يوجد أشخاص لا يمارسون الرياضة، لكن المفيد والجيد للأجواء الكورونية ان نستخدم ولو شيء بسيط من عمل الرياضة مثل المشي والجري .

- يعني من الممكن أن نقوم بالرياضة في مساحات محدودة اذا تواجد شخص داخل الحجر المنزلي ؟

نعم من الممكن منزليًا من خلال تمارين الكارديو، والتي هي عبارة عن مجموعة تمارين هوائية تساعد على تنشيط القلب والجهاز التنفسي وتقلل خطر الأزمات في الجسم .

- وبما ان الحديث عن زيادة المناعة فالسعادة أحد طرق هذه الزيادة، هل من الممكن أن نسعد أنفسننا بممارسة الرياضة ؟

طبعًا الأغلبية يرى ان ممارسة الرياضة شيء متعب وصعب، ومن جهة اخرى يراها البعض انها مجرد علاج للسمنة، ومن جهة اخرى هناك مَن يمارس الرياضة بإيجابية ويعتبرها مصدر يزيح الطاقة السلبية والتفكير السلبي اثناء الممارسة .

- نعرف أن الهدم بخطوة لكن البناء بخطوات أكثر وأبطئ من الهدم، ماذا عن جسم الإنسان في الهدم والبناء ؟

الأغلبية حاليًا وبنسبة عالية يلجئون لكمال الأجسام رغم ان نسبة كمال الأجسام من خلال الوزن يكون أعلى من ناحيه السمنة، لكن بالنسبة للهدم تكون خطواته اقل من ناحيه الإلتزام بالنظام الغذائي الذي يناسب الوزن وطول كل جسم، وبالنسبة للتمارين تكون أكثر من البناء، لأنها تكون عبارة عن تمارين ايروبك والكارديو وتمارين السويدي اضافة إلى الاجهزة المقاومة (الحديد)، أما بالنسبة للبناء نستهدف جميع عضلات الجسم لكن بطريقة مجزئة، يعني بالنسبة للنساء نستطيع استهداف عضلتين بيوم واحد وبعدها عضلتين في غير يوم حتى تستجيب العضلة تكون أسرع لأنها تحتاج فترات راحة خاصةً العضلات الكبيرة تحتاج راحة لمدة 72 ساعة، لكن العضلات الصغيرة تحتاج لـ 48 ساعة .

- شاع في الآونة الأخيرة قضية عمليات النحت، والكثير لا يعرف عن ضرها أو نفعها ربما، لو تحدثتِ عنها ؟

عمليات النحت توجد فيها أضرار كثيرة، لكن الأغلبية لا تعرف ذلك، وأضراراها تظهر بعد سنتين من العملية، لأن بصورة عامة جميع خلايا الجسم بعد قتلها من خلال عملية النحت تظهر بعد سنتين من العملية ويزيد الجسم بالوزن والقياسات لأن تتوزع الخلايا وتعاود الحياة من جديد بالجسم خاصة، واذا كان النحت جزئي ويستهدف منطقة واحدة بالجسم مثل (البطن) ترجع تظهر بمنطقة ثانية من الجسم  مثل الظهر أو الافخاذ أو الذراع .

- اذن لا توجد مثل كفاءة التمارين في التخسيس الحقيقي ؟

طبعًا، لأنها سليمة 100‎%‎ وآمنة كل العمليات تنتج اضرارًا، لكن الرياضة عكسيًا فهي تساعد على تحفيز الأجهزة الداخلية في الجسم وتزيد من مناعته، أما العمليات فـتقلل من مناعة الجسم .

- لو الآن أردنا القول، كيف يدرب جسمه مَن كان كسول، بماذا سـتجيبين ؟

ممكن نزيد نسبة حماسه ونحفزه عن طريق رسم صورة خيالية للجسم الذي ممكن يصل له، وبذلك تزيد نسبة تحفيزه ويتنشط لممارسة الرياضة ويبدأ من الصفر لمرحلة يبدأ يقتنع شخصيًا بعدم ترك الرياضة .

- هذا النشاط ممكن يعمل للكبار والصغار، أم فقط الكبار ؟

الكبار فقط، لأن الصغار ممكن من خلال أي نشاط بدني يمارسه، تزيد نسبة حماسه خاصةً اذا من عمر صغير لحد عمر كبير، هو يكون رياضي .

- البروتينات المصنعة، هل ما تعطيه من جسم مفتول العضلات، هو شيء مزيف أم حقيقة ؟

مزيف أو حقيقة تعتمد على قابلية كل جسم وتعتمد على نوع كل ماركة، لكن من جهة الإعتماد عليها فقط خطأ، لأن البروتين الحقيقي يعتمد على قيمته الغذائية الموجودة بالنظام الغذائي الذي يحتوي على حساب كمية البروتين في كل وجبة، بالنسبة للبروتينات المصنعة هي مكمل غذائي للوجبة فقط حسب احتياج الجسم نستعمله .

- ممكن تتحدثين عن بروتين حقيقي، ولن نعتبر ذكره دعاية له ؟

البروتين الحقيقي، هو المتوفر بالأكلات، لحوم البيض، الحليب، هذا البروتين الحقيقي الذي نستطيع إستخدامه في وجباتنا الصحية والتي نعتمد عليها بممارسة الرياضة، لكن تعتمد على قيمة الكمية لكل جسم يعني بالنسبة لكمال الجسام يستخدمون كميات عالية من البروتين لأن عدد وجباتهم تكون عالية لكن بالنسبة للرشاقة تكون عدد الوجبات قليلة وكمية بروتين تكون حسب غرامات كل جسم واحتياجه، لكن كلما تكون زيادة عالية أكثر من المطلوب للجسم يسبب اصابة (بزيادة نسبة الكرياتين بالكلى) .

- سؤالنا الأخير ما هي أفضل موسيقى يمكن أن تدفع الشخص باتجاه التمرين وتجعله يتناغم معه ؟

أغاني الراب، لأنها تكون حماسية وكلاسيكية بشكل أكبر .

- مدربة اللياقة البدنية وكمال الأجسام هاله الجميلي شكرًا لكِ .

عفوًا، أهلًا بكم .