loader
MaskImg

الاخبار

اخبار ثقافية واجتماعية وفنية

رحيل الشاعرة العراقية أميرة نور الدين

breakLine
285 2020-04-14

رحيل الشاعرة العراقية أميرة نور الدين

 

وكالة نخيل عراقي / خاص

 

توفيت الشاعرة و الأديبة العراقية أميرة نور الدين داود قبل أيام في بغداد و الشاعرة ولدت في بغداد سنة ١٩٢٥ و بعد أن أكملت دراستها الثانوية فيها التحقت بجامعة فؤاد الأول في القاهرة سنة 1943 وحصلت على الليسانس في اللغة العربية وآدابها 1947 ، ثم على الماجستير من الجامعة نفسها 1957. عملت مدِّرسة للغة العربية في المدارس الثانوية ثم في كلية الآداب بجامعة بغداد ، ثم عميدة لمعهد الفنون التطبيقية. نشرت شعرها في العديد من المجلات والصحف العراقية والعربية.
ولدت أميرة بنت نور الدين داود آل سليم في بغداد وأصل الأسرة من الموصل، كان أبوها حضر إلى بغداد في أواخر العهد العثماني للتعليم. درست أميرة نور الدين في بغداد حتى الثانوية ، ثم انتقلت إلى القاهرة في 1943 وانتسبت إلى جامعة فؤاد الأول وتجرّخت بشهادة الإجازة في الآداب ثم شهادة الماجيستر في 1947. عملت مدّرسة للأدب العربي ثانويات العراق ثمّ في كليّة الآداب بجامعة بغداد. بعدها عميدة لمعهد الفنون التطبيقية فيها. أتقنت التركية والفارسية والإنجليزية والفرنسية.
تقاعدت عام 1984. اختيرت عضوا عاملا في المجمع العلمي عام 1996 .
أولى محاولاتها الشعرية كانت في بداية الأربعينيات وتأثرت بالشعراء الرومانسيين العرب منهم علي محمود طه وكذلك بخليل جبران وإيليا أبو ماضي. شعرها "جيّد ، واقعي الموضوعات ، متنوّعها ، صورة مبتكرة جميلة" في رأي إميل يعقوب.
لقد شجعها أبوها نور الدين داود - توفي في يناير 1955 - على نظم الشعر. ودرست العروض قبل أن تلتحق بالجامعة. وكانت تظهر نشاطاً واسعاً أثناء دراستها في القاهرة. نشرت شعرها في العديد من المجلات والصحف العراقية والعربية.
و من بين ما تركته من آثار
أنداء وظلال
الشعر الشعبي العراقي في العراق الأوسط، رسالتها لشهادة الماجستير .
دروس في شعر إقبال: شاعر الإسلام و فيلسوفه ١٩٥١

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي