loader
MaskImg

السرد

يعنى بالسرد القصصي والروائي

ثقافتنا و قولبة القيم

breakLine

 

ثقافتنا و قولبة القيم

عبد الله رقيق/ كاتب جزائري


لقد كان فذا فاعلا حين نطق ..المهارة تصيب هدفا لا يمكن لأحد أن يصيبه ، أما العبقرية فتصيب هدفا لا يمكن لأحد أن يراه.الفاعلية ارادة عند شوبنهاور فالإرادة هي الفكرة ، و العزيمة هي الروح. ان الذاكرة المركزية للثقافة العربية وعبر وعيها المغيب جعلت من الفكر العربي يمر بقوالب غير قابلة للمراجعة او الكسر، هذه القوالب التي جعلت من الاخلاق والتي هي منظومة قيم يعتبرها الناس بشكل عام جالبة للخير وطاردةً للشر، وهي التي تميز الإنسان عن غيره و إنها شكل من اشكال الوعي الإنساني كما تعتبر مجموعة من القيم والمبادئ ترتقي إلى درجة أن تصبح مرجعية ثقافية للشعوب لتكون سنداً قانونياً تستقي منه الدول و الأنظمة مشروعية وجودها ، الى قيم مقولبة وفق اطار ثقافي ديني يرسم عبر الفقيه و وليه بأن للقيم حراسها و مراقبيها و اخرجوها من انها قيم اجتماعية تخضع للاجتماع البشري فاوغست كونت حين اقر ان الاخلاق من صنع العقل الجمعي ولها صفة الإلزام، كما أنها تفرض نفسها على الأفراد. و اضاف دوركايم ان القيم الأخلاقية ومثلها العليا كالظواهر الاجتماعية، فهى وليدة المجتمع الناشئة عن اجتماع الناس بعضهم ببعض و هي مرتبطة بالزمان والمكان .وإذا ما اصطدمت الواجبات الاجتماعية بعواطف الفرد، فإنه كثيرًا ما يتغاضى عن مشاعره الخاصة ويخضع للمثل الاجتماعية العليا، أما إذا تمرد على قيم المجتمع فإنه يتعرض للعقوبة اما مادية و هي القوانين الوضعية، او أدبية تتمثل في سلطة الرأي العام. الى قالب مقدس غير معني بالمراجعة الاجتماعية و اختصرت القيم العليا في مظهرية الثقافة العربية فالصدق الا تكذب و الحقيقة أنه المعنى المظهري والصدق حق و الحق فضيلة. الأمانة ان لاتخونها و هذا معنى و الاصل ان تؤديها فهي واجب والواجب مقدس ومنه تفصل الحقوق. و الطاعة ان تخضع وهذا معنى و خارج القالب الطاعة مقيدة و الحرية اتساع تلك لربه والثانية له .و رسمت في الذاكرة المركزية للثقافة العربية قيم الاضداد وفق قبول اجتماعي لها خارج الوعي الإنساني العام. فمكارم اخلاق العرب في مروءتهم التي شكلت القيمة المركزية المفتخر بها عبر تاريخ القبيلة. ان هذه القيمة كانت حجر عثر امام تصميم الدولة التي اصدمت بهذه القيمة المحورية في ثقافة العربي وتعاقده الاجتماعي او ما يسمى عرفه لانها قيمة فرسان ترفض الغزو باسم الفتح ،و النهب باسم الخراج، و استعباد البشر باسم السماء .و هنا كانت المشكلة فقولبت المروءة كقيمة هامشية غير مشتغلة وعوضت بالطاعة كقيمة مركزية للحضارة الفارسية كما يقول الجابري الى قيمة فاعلة لذاكرتنا و مخيالنا الاجتماعي لانها قيمة وظيفية نسقية المعيار تتوافق مع السلطان و دولته و تقولبت القيم محارم وحرام.

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي