loader
MaskImg

السرد

يعنى بالسرد القصصي والروائي

ماتت قبل أن أولد

breakLine

 

 


عزام الرملي/ كاتب عراقي

 

عام رحل وأنا مازلت أتوسد مضاجع الصمت لينقذني من الكلمة أعود إلى أشيائي الأولى أستبسل أمام الأيام أكف عن ساعدي أترجل، تأخذني العزلة  إلى دقائقي الأولى إلى القراءة الخلدونية إلى بيتنا القديم  .. إلى أساليب المباغتة إمام المواجهة الفعلية بوجة الخجل... أدرك تماماً أن الظلام هو البوابة العابرة نحو نطق السؤال لدى طفل لم يبلغ الحبكة الزمنية لنظام الكون الفوضوي المتعجرف .. ريثما أعي كهولة الصمت عند رؤية الحلم المستابح لدى هكسوس لا يدرك حقيقة الدمع على ساقية الخد المجرد من الضحكة ولا يشاهد مرارة الانقسام بين عقلانية الإنسان المتذبذة وخط متلون يفقد جادة الصواب نحو السماء.. نحن الهاربين  من وعينا إلى سفينة الخيال التى طافت ما بقي من روجات  الضمير الضائع على جبين الإنسانية لا تتنهد أمام وجعك الذي يحتل جزءاً كبيراً من قياسك على سطح الكرة الارضية واجة عواصفك المنبعثة من ضجيج عالمك الحقيقي  ولاتقلق لأنك ستواجة قيامتك على امتداد سنة ضوئية لا تستعتجل على أنهارك ،قاوم تصدعات الحروف الموجعة على حساب الزمن المتلاشي أمام كلمة أحبك عود حيث سريرك . بكاؤك . وطنك المفقود . درجات امتحان مادة الفلسفة.
اِجرد ماتبقى من موسوعتك الفلكية لتقف على جمر الأسى مستوحشاً من أول طلعة قاتلت على خطوط الصد الأول متناسين أن فواهات البنادق لايمكن أن تصدأ أو تنبت فيها زهرة البيلسان .
سر نحو مسرى السلام.. نعم إنه السلام.. قيل ذات مرة السلام مر من هنا.. لكني ما زلت أشاهد طيفة المقطع يداه وفي صدرة براكين من الدم  وسمعت منه كلام يقول ... إنني ولدتُ وسط رائحة البارود وزهرة ذابلة ماتت قبل أن أولد.