loader
MaskImg

السرد

يعنى بالسرد القصصي والروائي

مسرحية " ستربتيز "

breakLine

 

 

مسرحية " ستربتيز "

سقوط ورقة التوت عن عورة السياسة العراقية

ياسر تركي / كاتب عراقي

 

* يُقال أن آدم ( عليه السلام ) وحواء سَترا أنفسهما عندما بدت سوأتهما بورقةٍ من شجر التوت ، وهكذا رُسّخ عند البشر رمزية ورقة التوت في إنكشاف ماهو مستورٌ من أمرٍ فاضح .
مسرحية " ستربتيز" التي عُرضت على خشبة المسرح الوطني ( ٢٠١٦) ؛ من إنتاج فرقة مسرح بغداد للتمثيل ودائرة السينما والمسرح تتبنى خطاباً مسرحياً وبصرياً جريئاً لتعرية الفاسدين من خلال طريقة مُبتكرة إذ تؤدي الفنانة الشابة هند نزار دوراً جريئاً يُقدم لأول مرة في المسرح العراقي إذ تُقدم رقصة ال (( ستربتيز )) الشهيرة التي تُعد إسلوباً رخيصاً في الرقص يؤدى في نادي ليلي حول عمود للترويج وإستجلاب الجمهور يقوم على عرض جسدي بذيء ، حيث تقِف الراقصة بكامل حِشمتِها ثم تبدأ في الرقص ومع كل مقطع من مقاطع الرقص تخلع جزءاً من لِباسها حتى تقِف أمام جمهورها عارية حتى من ورقة التوت !
هذا الأسلوب الرديء والمُنحط هو شبيه بالإسلوب السياسي المُتبع في العراق ، فالسياسي يقف أمام شعبه عارياً مُنحطاً كما تقف تلك الراقصة المُنحطة .
إذن مسرحية " ستربتيز" جريئة تُعري أهل السياسة قطعة قطعة لتصور واقع عراقي منهار وبائس .
يُشارك في العمل ( فكرة وإخراج علاء قحطان ) الدكتور أحمد شرجي الذي يؤدي دور رب أسرة عراقية ممزقة / تحوّل بسبب الظروف المرتبكة المضطربة عدواً لنفسهِ / يعيش وسط تفكك إجتماعي وقيمي بسبب إستشراء غير مسبوق للفساد وغيابٍ للقانون وتنكر للقيم .
ويعيش مرارة الواقع ليصرخ معترفاً بالخواء :
-" مليت من الكذب ، مليت من النفاق ، الدجل ، مليت من الزيف ، الحقد ، الخوف ، الجبن ، مليت من كلشي ... أعترف اني خسرت " .
يشارك في البطولة : ياسر قاسم ، وسام عدنان ، عامر نافع ...قدم وسام وعامر حركاتٍ تعبيرية لإيصال رسالة إلى الجمهور عبر إسلوب (( البانتومايم )) الذي يتطلب لياقة بدنية / سرعة الأداء / وسرعة التفكير في التعبير والأداء ؛ فالإيماءة مهمة بالنسبة للممثل فهي لاتختلف عن الكلمة كوحدة أدائية مُعبرة .
كانت حركات وسام عدنان وعامر نافع مُنسابة متناسقة مع السينوغرافيا ( لعلي محمود السوداني) والتأليف الموسيقي ( لزيدون حسين) ؛ ويُذكر أن الفنان الأكاديمي والناقد المُنظّر أحمد شرجي طَرَح طريقة في إعداد الممثل يتم العمل من خِلالها على الشخصيات ضمن نظام أدائي يكتُبه الممثل وفق إجتهاد شخصي بعيداً عن الموهبة / وتهتم هذه الطريقة بالعلاقة الروحية مع الضوء واللون في الفضاء المسرحي الذي يُحوّلهُ أحمد شرجي إلى سحرٍ لوني يكشف دواخل شخصياته .

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي