loader
MaskImg

الاخبار

اخبار ثقافية واجتماعية وفنية

ابوالهيل يعزي بوفاة البياتي عراب السينما العراقية

breakLine
158 2020-07-05

ابوالهيل يعزي بوفاة البياتي عراب السينما العراقية

 

وكالة نخيل عراقي / خاص

 

نعت منظمة نخيل عراقي الثقافية وفاة عرّاب السينما العراقية وأبرز قامات الفن السابع، ضياء البياتي الذي وافته المنية يوم السبت الموافق 4 تموز عن ٨٣ عاماً.
وتقدم رئيس المنظمة الشاعر مجاهد ابوالهيل بتعازيه لذوي فقيد السينما العراقية وللأسرة الفنية في العراق .
واعتبر ابوالهيل رحيل البياتي خسارة كبيرة للذاكرة السينمائية التي اكتنزت بسيرة عطاء الراحل الكبير ومواقفه في الانتاج والتأليف والتعليم، اذ كان الفقيد معلما للفن السابع في العراق .
كما دعى ابوالهيل وزارة الثقافة والمسؤولين في الدولة العراقية لرعاية رواد الثقافة والفن قبل موتهم والالتفات لهم وهم احياء بدل التباكي وراء جنائزهم التي تحث خطاها لمثواها الأخير .
وطالب ابوالهيل كافة الجهات المعنية بتشريع قانون تكريم الرواد والمبدعين الذي يشكو منذ سنين غبار الاهمال على رفوف المكاتب .
واستذكر ابوالهيل فقيد السينما العراقية بمجموعة صور تذكارية التقطها معه اثناء تشرفه بتكريمه في وقت سابق في مهرجان عيون الذي رعته شبكة الاعلام العراقي إبان رئاسته لها قبل ثلاثة أعوام .

وكان الوسط الفني العراقي قد تلقى نبأ وفاة السينمائي الرائد ومدير الإنتاج الأستاذ ضياء البياتي تاركاً خلفه اثراً سينمائياً وتوثيقياً عراقياً كبيراً .
ولد ضياء شهاب احمد البياتي وهذا اسمه الكامل في 10 أكتوبر 1937 في محافظة بابل تخرج من معهد الفنون الجميلة الدورة الثالثة وحصل على شهادة الدبلوم العالي وأكمل دراسته في أكاديمية الفنون الجميلة في قسم السينما وهو من خريجين الدورة الأولى .النهر.س لفرقة 14 تموز وممثلا" رئيسيا" فيها احد مؤسسي إذاعة القوات المسلحة والمسرح العسكري من الأعضاء الأوائل في الفرقة القومية للتمثيل في مصلحة السينما والمسرح شغل منصب مدير السينما ومعاون مدير عام السينما والمسرح أكثر من 20 عاما" وأنتج وأدار وصمم أهم الأفلام العراقية مثل ( الأسوار ..المسألة الكبرى ..النهر ..الرأس ) وتعامل مع كبار المخرجين العرب والأجانب وعضو مؤسس لنقابة الفنانين العراقيين عام 1969 وعضو مؤسس في اتحاد التسجيلين العرب.

 

 

 

 

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي