loader
MaskImg

الاخبار

اخبار ثقافية واجتماعية وفنية

"الحرب على الفن " للفنان و الناقد السوري طلال معلا

breakLine
17 2021-07-22

 


وكالة نخيل عراقي/ خاص

 

صدر مؤخرًا عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع في الأردن ضمن الفنون كتاب بعنوان: الحرب على الفن. 
وكان قد صدر عن الدار للفنان طلال معلا مجموعة كتب في الفنون منها: لغز الفن - غروب الفن - الصورة الشخصية - تحولات الجسد المبدع.
الحرب، مفهوم مرتبك المعاني، غير متفق على تعريفه، لأسباب عديدة على صلة بالزمن والتاريخ والمجتمعات والثقافات. فقد قامت الحروب عبر صراعات غير تقليدية، وحروب تمركزت حول الأديان، وبين الشر والخير، والحرب للانعتاق والتحرر، والحرب بسبب الأطماع، والحرب على الإرهاب، وفي كل منها اختلافات وتأويلات بسبب تعقد وتداخل المفهوم مع العنف، هذا إذا استبعدنا الحرب على المخدرات والحرب على الجريمة والحرب على الفقر والحرب على المرض وحرب الحصار الاقتصادي والحروب الثقافية والإثنية والطبقية والجيلية، والتي تلتقي بمجملها حول تفسير أنواع الصراعات التي تعيشها المجنمعات الإنسانية، وأشكال العنف الناتجة عنها وانعكاسها في التداولات الحياتية.
ونذكر أن طلال معلا هو فنان وناقد تشكيلي وشاعر. ولد في سوريا سنة 1952، ودرس الفن في روما. نشر العديد من الكتب في مجلات الشعر والفن وعلم الجمال، منها “عزف منفرد على الطبل”. عمل مطولا في إمارة الشارقة وكان مسؤولا عن بينالي الشارقة للفنون التشكيلية ورأس تحرير مجلة الرافد ثم مجلة صورة، ومن خلال عمله هناك كان مشرفا على الكثير من الندوات والإصدارات منها: “المؤتلف والمختلف – الانفتاح على المرئي في تجربة الإمارات” و“العالم الضال، انحراف الرؤيا في الفنون”، و“أوهام الصورة”، و“المحترف الإماراتي  - المكان، الذاكرة، الانتماء”. أقام الكثير من المعارض الفنية المحلية والعالمية.

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي