loader
MaskImg

الاخبار

اخبار ثقافية واجتماعية وفنية

"بورخيس ، صورته في التلقي العربي " للباحث المغربي الشريف آيت البشير

breakLine
16 2021-07-22

 


وكالة نخيل عراقي / خاص

 


تصدر قريبًا عن دار خطوط وظلال للنشر و التوزيع في الأردن دراسة بعنوان: بورخيس، صورته في التلقي العربي، تأليف للباحث المغربي  الشريف آيت البشير.
تقوم شعرية القراءة لدى بورخيس على الإعلاء من شأنها، ما دامت تعدّ صنوا للحرية وللسعادة ولتحقيق الشخص في فرديته، دون تحمّل مسؤولية الآخرين، حيث يكون الكاتب مضطرا إلى بناء نصّه كمزار، على مساحته تتقاطع الطرق والأهواء والأنوات المتضاربة في التفكير والإحساس، إنه يكون مضطرا أيضا لفعل ذلك حتى تستجيب ل " إسقاطات القارئ". أما هو كقارئ، فإنه "يروي عطشه"، ولعل هذا التصريح يذكرنا بحالات "جورج باطاي"، وبحالات "رولان بارث" و"جان جونيه".. حيث العلاقة بالنص المقروء مبنية على اللذة الجنسية، تستحضر المضاجعة كتفاعل جسدي يتمّ تتويجه بالأورغازم. إن أثر ذلك وارد في قول بورخيس، وفي ثناياه، بل إنه حاضر في القشرة الخارجية للفظ، ما دام الأمر يتعلق بالإحساس بالسعادة اثناء القراءة، ومادام يتعلق بانخطاف الذات/ الذوق الخاصّين إلى ما يشهد على امتدادهما وحضورهما في جسد النص. إن مبدأ الغواية يقضي بالبحث عن الذات في الموضوع، حيث يتبادلان المواقع، فتصبح الذات موضوعا لموضوع هو الذات. فيمّحي الفرق، ويتحقق الالتحام فتصبح الذات ذاتا والموضوع موضوعا. وذات الموضوع هي موضوع الذات، وموضوع الذات هو ذات الموضوع، حيث الإضافة لا تعني التبعية وإنما التعريف، فلا نكرة هنا، إنما الكل شاهد على وجوده، دالّ على هويته وكينونته القادمة من نسغه العاطفي الذي يلغي العقل، ويفتح مسامّ الرغبة، ويوسّع من مسارها، لتكون ذلك المتاه الذي تنسرب منه وإليه الذات في لحظة من "الكشف" تُحَقِّقُ الأنطولوجي الأكثر وعيا بشفوف الرغبة، وتنعم بسعادة اللقاء، بعيدا عن تراجيديا الكتابة وبؤسها المدين للمقاييس، وللمظاهر الثقافية، وللقيود المؤسسية.

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي