loader
MaskImg

الاخبار

اخبار ثقافية واجتماعية وفنية

مائة عام من الثورة

breakLine
130 2020-06-30

مائة عام من الثورة

 

* العراقيون يستذكرون ثورة العشرين بعد مرور قرن على اندلاعها

* نخيل عراقي تحيي ثوار تشرين وتحذرهم من لصوص الثورة وادعيائها

* نخيل عراقي تستذكر الحبوبي وتحيي السيستاني في ذكرى الثورة

 

تقرير/ وكالة نخيل عراقي

تدخل اليوم الثورة العراقية الكبرى المعروفة بإسم ثورة العشرين
عامها المئة و بعبارة تاريخية أعذب أنه قرن كامل منذ انطلاقتها على امتداد العراق و نهريه و نخيله .
يحتفل العراقيون اليوم جميعاً بعضهم متذكراً حكاياتها و بعضهم يستعيد ما سمعه أو ما قرأه من بطولات تجسدت منذ الشعلة الأولى في 30 يونيو عام 1920 ضد الإحتلال البريطانى، حيث خرج العراقيون وبكل مكوناتهم فى مظاهرات سلمية ضد الإنجليز للمطالبة بالاستقلال وسرعان ما انتقلت تلك المظاهرات السلمية إلى ثورة مسلحة نتيجة ممارسات الاحتلال البريطاني القمعية وسياسة تهنيد العراق التي اتبعها تمهيدا لضمه إلى بريطانيا.
و بصرف النظر عن تعريف الثورة و مفهومها المختلف بشأنه فإن ثورة العشرين كحراك حتمي أعاد للجماهير العراقية شعورها وكرامتها و اعتزازها بأرضها وتوقها نحو الاستقلال والسيادة .
وقد لخصت الأهزوجة الشعبية الشهيرة " الطوب أشجع لو مكواري" ذلك الشعور ببلاغة شديدة ذلك أن العراقيين اندفعوا حاملين إرثهم الحضاري و الشعبي و بأسلحة بسيطة للدفاع عن أرضهم أمام قوة عظمى وصفت بالأمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.
ان ثورة العشرين كانت انتفاضة ملحة جراء عدم إيفاء دول الحلفاء بالوعود المقطوعة للعرب بنيل الاستقلال كدولة عربية واحدة من دولة الخلافة العثمانية، بالإضافة إلى حدوث التضخم النقدي وما أدى من بعده إلى ارتفاع الأسعار فى العراق، ونقص العدالة والمساواة التي قام الإنجليز بتطبيقها أثناء حكمهم للعراق، فضلا عن رعونة بعض الحكام السياسيين ومعاونيهم من الإنجليز والذين تولوا مناصب الحكم فى ألوية العراق وأقضيته.
و كما أن لكل ثورة سبب بدئي يلهبها مثل فتيلة صغيرة فقد كان لثورة العشرين سببها أيضا
ففي يوم 30 من يونيو تم استدعاء الشيخ شعلان أبو الجون رئيس عشيرة الظوالم، إلى السراي الحكومي في بلدة الرميثة جنوب العراق وقد لبى الشيخ شعلان طلب الاستدعاء، وقد أبدى الشيخ شعلان كثيرا من الشراسة في مقابلته مما دفع إلى حجزه وتوقيفه في السراي بقصد إرساله إلى مدينة الديوانية بواسطة القطار، وعندما علم أهل العشيرة، بعثوا الرجال إلى السراي بغية تحرير الشيخ شعلان، وبعد مهاجة السراي من قبل الرجال العشرة تم تحرير الشيخ شعلان وعاد هو إلى مضارب عشيرته سالما وكانت هذه الحادثة الشرارة التي اطلقت الثورة لتعلن في يوم 11 يوليو حيث اجتمع رؤساء العشائر في المشخاب في مضيف الشيخ عبد الواحد الحاج سكر وقرروا البدء بإعلان الثورة وفي اليوم التالي تم إعلان الثورة وتم رفع رايتها وتقدمت جموع العشائر نحو أبو صخير لمحاصرتها، وبدأ حصار أبو صخير في يوم 13 يوليو واشتركت فيه عشائر آل فتلة، الغزالات، آل شبل وآل إبراهيم وفي يوم 14 من نفس الشهر أرسل الإنجليز قوات عسكرية، وقامت مواجهة بينهم وبين العشائر لتمتد الثورة في العراق كله مكلفة ما بين 6000 إلى 10000 من الشهداء العراقيين ونحو 500 من الجنود البريطانيين والهنود لقوا حتفهم خلال الثورة، وكلفت الثورة الحكومة البريطانية ما مقداره 40,000,000 باوند، والذي كان ضعف مبلغ الميزانية السنوية المخصصة للعراق.
و بالحديث عن المكاسب فقد أعادت ثورة العشرين شعور الإخاء بين العراقيين على إختلاف طبقاتهم و مشاربهم .
فقد شارك بها رجل الدين جنب رجل العشيرة مع الأفندي الذي كان يمثل المثقف النخبوي آنذاك
إضافة إلى أنها كانت ركيزة أساسية لوعي العراقيين بتأسيس دولة عراقية مستقلة، مما جعلها مصدر إعتزاز راسخ لدى العراقيين جميعاً .
يحفظ العراقيون رموز تلك الثورة عن ظهر قلب من شيوخ قبائل وثوار ورجال دين ، فما زال تمثال السيد محمد سعيد الحبوبي الشاعر والثائر والفقية ممسكاً بفتوى الثورة في وسط الناصرية التي احتفلت بثوراتها على طريقتها الخاصة وهي تستلهم نار الثورة من فتوى الحبوبي التي يذكرهم بها تمثاله كل صباح ومساء .
في ذكرى مرور مئة عام على إندلاعها سيما و العراق يكافح الآن من أجل تأسيس دولة جديدة في ظل ظرف لا يحسد عليه ، تستعيد وكالة نخيل عراقي هذه الذكرى محتفلة بها مع الوطن والمواطن العراقي وسط محاولات جادة لاستعادة الوطن من سارقيه وحماية الثورة من سراقها وادعيائها في كل زمان .
كما توجه منظمة نخيل عراقي من خلال وكالة أخبارها ومنصاتها الاجتماعية نداء الى الثوار الباحثين عن وطن، بالحفاظ على وطنية الثورة وحمايتها من الاختراق وكشف أقنعة لصوصها ومصادري دماء شهدائها، اذ تحذر نخيل وأصدقاؤها من مصادرة الثورة واختصارها بزمان او اشخاص باحثين عن ثمن او امتياز، لانها ثورة العراقيين بكل أعمارهم وأطيافهم ومدنهم السمراء ودموع امهاتهم ودعاء الآباء وفتاوى المرجع السيستاني التي شرعنة الثورة وحمت ابناءها من أسلحة الأطراف كلها .
تحية الى ثوار العراق انطلاقا من ثورة العشرين وهي تكمل عامها / القرن ، والى ثوار انتفاضة شعبان وثوار تشرين وثوار الغد العراق المشرق .

 

 

 

 

 

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي