loader
MaskImg

نخلة عراقية

سيرة مبدع عراقي

 أحمد الباقري

breakLine


يعتبر الأديب و المترجم أحمد الباقري أحمد أهم الأعمدة الثقافية في العراق و في الناصرية فقد كان الرجل نافذة لمجايليه و للأجيال اللاحقة من خلال أدبه و ترجماته حتى أن المطرب حسين نعمة وصفه بالمعلم .
وهو معلم بكل ما تحمله الكلمة من نور.
ولد الباقري في الناصرية عام 1941 وتخرج من معهد الفنون الجميلة - قسم الرسم في بغداد عام 1962- 1963، وزاول التعليم لأكثر من ثلاثين سنة، ومن أبرز إنجازاته الأدبية ترجمته لأعمال أدبية هامة تمثلت بكتابه المشهور( رصيف من سوق الأزهار) الذي ضم قصائد نثر هامة لشعراء أمثال سان جون بيرس وبول إيلوار وغيرهم، وكذلك روائع من الأدب العالمي مثل مسرحية الزنوج للكاتب جان جنيه وقصائد لشعراء عالميين مثل أودن ، ولورنس دوريل وقصص لفوكنر وهمنغواي وترومان ومارغريت دورا وغيرهم.
بدأ الباقري رحلته الإبداعية مع الشعر العمودي ثم كتب القصة، وقد نشرت له مجلة الآداب البيروتية في عدد تموز 1962 قصة عنوانها (اللصان)، وهي أول قصة تنشر له، ثم كتب قصيدة النثر ونشرت له أول قصيدة نثر في مجلة الكلمة النجفية عام 1967.
في عام 1998 كتب روايته الأولى تحت عنوان (ممر الى الضفة الأخرى) وهي رواية تسجيلية وثقت ثورة شعبية مغدورة حجبها النظام السابق والتي جرت أحداثها في هور الغموكة، وصدرت الرواية عن دار قرطاس في الكويت أواخر 2004.
وللترجمة حصة ليست قليلة في نتاج الباقري الأدبي و رحلته الطويلة، فقد ترجم الكثير من النصوص الأدبية من شعر وقصة ودراسة أدبية وحتى الروايات الطويلة، حيث كانت بدايته في الترجمة في مجلة (الكلمة النجفية) عام 1965، ثم استمر في الترجمة في الصحف والمجلات العراقية مثل صحيفة الثورة والجمهورية والقادسية ومجلة الأقلام والطليعة الأدبية والثقافة الأجنبية وكذلك في بعض مجلات الخليج العربي مثل مجلة (الرافد ).
لقد قال عنه المطرب السبعيني المعروف حسين نعمة " أن الأديب أحمد الباقري كان معلماً وداعماً لجميع المواهب الإبداعية والفنية حتى انه قام بترجمة أغنيتي (يا نجمة) إلى اللغة الانجليزية"
توفي الباقري أخيراً بتاريخ ١٢ أغسطس من سنة ٢٠٢٠ عن عمر يناهز الثمانين عاماً
تاركاً خلفه اثراً لا ينسى خلال ستين عاماً من رحلة طويلة مع الترجمة و الأدب.

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي