loader
MaskImg

نخلة عراقية

سيرة مبدع عراقي

احمد سوسة

breakLine

احمد سوسة / مهندس وآثاري ومؤرخ

 

أحمد سوسة مهندس وآثاري ومؤرخ عراقي من بابل ، منحته جامعة واشنطن عام 1929 جائزة (ويديل) التي تمنح سنويا لكاتب أحسن مقال من شأنه أن يسهم في دعم السلم بين دول العالم. ويعد الدكتور أحمد سوسة واحدًا من أقدم المهندسين العراقيين الذين تخرجوا من الجامعات الغربية. وقد كان أحمد سوسة يهودي الديانة لكنه أعتنق الإسلام بعد ذلك.
اهتم أحمد سوسة بمباحث حضارية قديمة في العراق حيث بحث في تاريخ العراق الحضاري وكتب عن نظم القنوات المائية والسدود في الحضارات القديمة كجزء من هذا الاهتمام، تربو مؤلفاته على الخمسين كتاباً وتقريراً فنياً وأطلساً، أضافة إلى أكثر من 116 مقالاً وبحثاً نشرت في الصحف والمجلات العلمية المختلفة. وتتوزع مؤلفاته على حقول الري والهندسة والزراعة والجغرافية والتاريخ والحضارة ،.
أطلس العراق الأداري، طبع في مطابع مديرية المساحة العامة ببغداد سنة ١٩٥٢
له مؤلفات عديده ومنها :
أطلس العراق الحديث، مطبعة مديرية المساحة العامة ببغداد ١٩٥٣.
أطلس بغداد، مطبعة مديرية المساحة العامة ببغداد ١٩٥٢.
مأساة هندسية أو النهر المجهول، يبحث هذا الكتاب في منشأ النهر الذي حفره المتوكل في سامراء لأيصال المياه إلى المتوكليه وفي تطوره وتطور الأمور الغامضة التي لابست هذا المشروع ولا سيما أسباب فشله ونتائج الفشل الخطيرة بالنسبة إلى خطط انشاء العاصمة العباسية في سامراء، طبع في مطبعة المعارف ببغداد سنة 1947.
الري في العراق _ طبع في مطبعة التفيض الأهلية ببغداد عام 1942.
"مشروعات الري الكبرى _ خزان بحيرة الشارع " طبع في مطبعة المعارف ببغداد سنة 1947.
" مشروعات الري الكبرى _ خزان هور السويجة " _ طبع في مطبعة المعارف ببغداد 1947.
(في طريقي إلى الإسلام) بجزئين 1936.
(نظام الامتيازات في الدولة العثمانية) الذي صدر باللغة الأنكليزية عام 1933م.
(المصادر عن ري العراق) _ كتاب جمع فيه المؤلف المصادر التي تبحث في شؤون الري في العراق، ولخص محتوياتها، وعلق عليها، طبع في مطبعة الحكومة ببغداد عام 1942.
" في ري العراق " _ الجزء الأول، ومعه أطلس يضم ١٦ خارطة، طبع في مطبعة الحكومة ببغداد 1945.
(وادي الفرات) كتاب يبحث عن تأريخ الفرات وتطورات مجراه الرئيسي وتحليل مشروعاته الفنية ومعالجة مشاكلة منذ اقدم العصور حتى الوقت الحاضر طبع بجزئين، الأول ومعه ١٨ خارطة و١٥ تصويراً، طبع في مطبعة الحكومة ببغداد عام 1944، والثاني ومعه ٢٢ خارطة و٢٦ تصويراً، طبع في مطبعة المعارف ببغداد عام 1945.
(تطور الري في العراق) ومعه ٢٨ لوحة بين تصوير وخارطة، طبع في مطبعة المعارف ببغداد سنة 1946.
(دليل ري العراق) بالإنكليزية عام 1944.
(الري في العراق) بالإنكليزية عام 1945.
(سدة الهندية) بالإنكليزية عام 1945.
(ري سامراء في عهد الخلافة العباسية) كتاب يبحث في تأريخ سامراء وفي كل ما يتعلق بمشاريع الري القديمة في منطقة سامراء في عهد الخلافة العباسية، طبع بجزئين، الأول ومعه ٢٤ لوحة بين تصوير وخارطة، والثاني ومعه ٣٤ لوحة بين تصوير وخارطة، طبع في مطبعة المعارف ببغداد في سنتي 1948 و 1949.
حاز أحمد سوسة خلال مسيرة حياته الطويلة الحافلة بالعطاء على عدد كبير من الأوسمة والمكافئات ومنها وسام الملك عبد العزيز آل سعود لتنفيذه مشروع ري مدينة الخرج في نجد عام 1939م، وكذلك وسام الرافدين من الدرجة الثانية عن خدماته في دوائر الري والمساحة في العراق عام 1953م، ووسام الكفاءة الفكرية من ملك المغرب عن كتابه الشريف الإدريسي في الجغرافية العربية في عام 1976م. كما فاز كتابه فيضانات بغداد في التاريخ بجائزة الكويت لأحسن كتاب صدر عام 1963م. إضافة إلى حصوله على جائزة المنظمة العربية للتدريب والثقافة والعلوم عام 1975م
توفي في بغداد عام 1402 هـ/1982م.
وصدر له في الستينيات (فيضانات بغداد في التاريخ) بثلاثة أجزاء عام 1963 وعام1965 وعام1966.
تأريخ يهود العراق
العرب واليهود في التاريخ
الشريف الإدريسي في الجغرافية العربية.
توفي في بغداد عام 1402 هـ/1982م.