loader
MaskImg

نخلة عراقية

سيرة مبدع عراقي

حافظ الدروبي

breakLine

حافظ الدروبي / فنان تشكيلي

 

يعد الفنان التشكيلي العراقي حافظ الدروبي أحد مؤسسي الفن التشكيلي في العراق، وكان من ضمن جماعة أصدقاء الفن التي شكلها الراحل جواد سليم.
ولد الدروبي في محلة المهدية ببغداد في عام 1914. ولقب بـ(رسام المدينة) لتعلقه بمدينة بغداد. كان أول ظهور فني له في عام 1931. يعتبر أول من أسس مرسم حر في العراق عام 1942. وقد ترأس جماعة (الانطباعيين العراقيين) التي شكلها في عام 1953. غلب على لوحاته الهدوء، ونقل عبرها صورة جميلة وسعيدة عن المجتمع العراقي في ذلك الوقت.
بدأ الدروبي تعليمه النظامي في الفنون في "أكاديميا ريالي" في روما فكان أحد أوائل الفنانين العراقيين الذين درسوا الفن في الخارج. نال في وقت لاحق البكالوريوس من كلية غولدسميث في جامعة لندن سنة 1950. بعد دراسته في روما، عاد إلى العراق وأصبح مشاركاً نشطاً في ساحة الفن الناشئة. اتخذ الفنان، خلال فترة تكوينه الفني بين روما ولندن خطوات عدّة من أجل رفع ممارسة الفن في العراق إلى مستوى مهني. في العام 1941، أسس أول مرسم عراقي حر مما أتاح للفنانين ذوي الطموح أن يتعلموا ويمارسوا صناعة الفن. خلال العقد التالي، افتتح الدروبي مراسم أخرى من نفس النوع في كلية الفنون والعلوم التابعة لجامعة بغداد، حيث استطاع الإشراف على المواهب الجديدة وتشجيعها. افتتحت عدة مراسم على نفس الطراز حول بغداد، وكان يشرف على كل مرسم منها فنان معروف. أثبت هذا النظام فعاليته إذ أن العديد من مشاهير الرسامين العراقيين تلقوا تدريبهم الأول في تلك المراسم.
عرض الدروبي أعماله طوال مسيرته الفنية في مختلف البلدان والأماكن، وقد عرض بكثرة مع كافة الجماعات التي انتمى إليها، بما فيها جمعية أصدقاء الفن والانطباعيين. أما المعارض الفردية، فقد أقام على الأقل ثلاثة منها، في 1941 و1951 و1972، كما عرض أعماله في معرض ابن سينا في بغداد سنة 1952. شارك في مختلف المعارض العراقية الجماعية في أوروبا وفي "معرض الفن العراقي المعاصر" في بيروت سنة 1965.
نال الدروبي جوائز عدة مما يدل على دوره الرئيسي في تأسيس الفن العراقي الحديث. إلى جانب جوائز التكريم العديدة التي تلقاها من جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، كان كذلك أحد أربعة فنانين فقط ممن تم تكريمهم في مهرجان الواسطي لسنة 1972.
تعرض الدروبي لجلطة دماغية في 23 يناير 1991 وتوفي على إثرها.

 

 

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي