loader
MaskImg

نخلة عراقية

سيرة مبدع عراقي

د. مفيد الناصح

breakLine

د. مفيد الناصح

ولد الفنان مفيد الناصح في محلة صغيرة بمحافظة البصرة في العراق وقد تعلم العزف على آلتي العود والكمان في سن مبكرة جدا اذ اشترك في كل من الفرقة الموسيقية البصرية وفرقة الموانيء الموسيقية
اكمل دراسته الابتدائية والثانوية والجامعية (كلية العلوم قسم الاحياء البحرية )في محافظة البصرة.عمل كمساعد باحث علمي في دائرة البحوث وتربية الاسماك في الزعفرانية بغداد ودرس في معهد الدراسات النغمية العراقية الا انه لم يكمل دراسته بسب سفره الى خارج العراق لاكمال دراسة الماجستير والدكتورا في علوم البحار والمحيطات عمل كاستاذ جامعي في كل من جامعات الجزائر وليبيا وهنغاريا... يجيد الفنان مفيد الناصح كل من اللغات الانكليزية والروسية والمجرية... اول لحن سجل له في العام 1971 للفنان فؤاد سالم اربعة اغاني هي:
اغنية شوق الغريب من كلمات محمد حسين العبودي
اغنية شنهو السبب ناسيني ،
واغنية بحر عينك ولاتحير للشاعر طاهر سلمان
ثم لحن للمطرب عباس حسن اغنيتان العمرليلة للشاعر حسن الخزاعي
واغنية اغانينا للشاعر كاظم الرويعي
وكذلك سجل خطوة نصر للمطرب داود القيسى من كلمات كاظم الرويعي
واغاني للمجموعة وكذلك لحن لبعض المطربين العرب كاغنية بعيوني فرحتكم للمطرب السعودي محمد الزهراني
للفنان مفيد الناصح اعمال حديثة منها مسجلة ومنها ككايدات قابلة للتسجيل فقد تم تسجيل اغنية ياعيني كلمات الشاعر كاظم الرويعي وغناء محمد رضا واشترك في التسجيلات المطرب اياد عبد الحميد في اغنيتين ماتسال واغنية غلطان للشاعر حامد الجنابي واغنية راجع للشاعر رياض النعماني واغنية العوض بالله كلمات محمد الكعيبى ولحن اغنية يجي يوم للشاعر مظفر النواب ثم لحن اغنية تونسية بعنوان متطولشي الغيبة للكاتب رشيد ابو قطايا ولحن اغنيتان للشاعر خالد الكبير ياهجوس البال واغنية طري العود .
كذلك لحن للشاعر المصري احمد التبيني ثلاث اغان وهي حنتقابل وسبتيني ياما وياام العيون بني ثم لحن للشاعر عادل الشرقي خمسة اغان وهي حلم اخضر ونشيد عراقنا ومنك زعلان ومجبور اودعك ونسمة عطر ولحن للشاعر فاروق سلوم ثلاث اغان وهي حب لايامنا وسهر لو ليل واغنية الدنيا من دونك.
للفنان مفيد الناصح العديد من الخواطر على العود واربع قطع موسيقية مسجلة وهي بغداد روحي وهارمونيكا بغداد وهمسة وصمت ،
لحن باسلوب تراثي اطلق عليه رافدين وقد اكمل خمسة قطع من موسيقى رافدين .
وبرز نجم الملحن مفيد الناصح في الحقبة السبعينية الزاخرة بالابداع،.
اشتهر الناصح بلحن "يلجمالك سومري" التي كتب كلماتها الشاعر حسن الخزاعي والفائزة بالجائزة الذهبية في مهرجان الأغنية العربية الذي أقيم عام 1977 في سوريا حيث كان يضم لجنة تقييم عربية ذات مستوى عال، و"الويل ويلي" للمطرب فاضل عواد، و"بحر عينك، لا تحير، للشاعر طاهر سلمان، شوك الغريب، شنو السبب ناسيني" للشاعر محمد حسين العبودي للمطرب فؤاد سالم، وغيرها من الالحان .
واغنية مسافرين للمطرب السوري عبد الوهاب الفراتي ، والعديد من الأعمال غيرها ،.

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي