loader
MaskImg

نخلة عراقية

سيرة مبدع عراقي

عزيز خيون

breakLine

عزيز خيون / فنان

 

في إحدى المرات في مهرجان بغداد التقت الناقدة المصرية الراحلة نهاد صليحة بالفنان عزيز خيون وسألته في ندوة عقب العرض المسرحي، «أنت خريج إنكلترا أم روسيا؟»، فأجابها، بل خريج العراق، فقالت حينها :-
"إذن يجب أن نصفق لك مرتين، مرة لأنك قدمت عرضا أدهشنا ومرة أخرى لأنك خريج العراق»
عزيز خيون ممثل عراقي، ولد في إحدى قرى الرفاعي سنة ١٩٤٧ بمدينة الناصرية في محافظة ذي قار جنوب العراق. كانت بداياته على خشبة مسرح أكاديمية الفنون الجميلة، حيث قدم مسرحية "مركب بلا صياد" لبدري حسون فريد، عام 1973م، حيث فاز عنها بجائزة أفضل ممثل. بدأت علاقته بالمسرح منذ عام 1969 في مدينة النجف عن طريق صديقيه مهدي سميسم وحسين القيسي. واستمرت مسيرته المسرحية إلى الآن. رُشّح في اختتام الدورة الحادية والعشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دار الأوبرا المصرية عام 2009 كواحد من عشرة من المسرحيين العرب والأجانب الذين أثروا الحركة المسرحية في بلدانهم وتركوا بصماتهم الواضحة عليها طيلة عقود من الزمن، اشتهر عربيا بدور «أبو الدرداء» في المسلسل السعودي المشترك غرابيب سود.
أنجز ثمانٍ وستين مسرحية على مستوى التمثيل، منها:
سيدرا - إخراج فاضل خليل
الملحمة الشعبية - أخرجها إبراهيم جلال وغيرها.
وعلى مستوى الإخراج فله تسع وعشرين مسرحية وأكثر من عشرين فيلما وثائقياً وعلى مستوى السينما أكثر من خمسة أفلام سينمائية منها (القادسية) و(اللعبة) و(الملك غازي) وغيرها، إضافة للكثير من المسلسلات على مستوى الإذاعة والتلفزيون.
ورغم رصيده الكبير في المسرح إلا أن خيون يقول إن أعماله التي منعت من العرض أكثر من التي شاهدها الجمهور وإذا كان ذلك في السابق بسبب أرائه واختلافه مع النظام السابق الذي غادر البلاد أكثر من مرة بسببه فهي الآن بسبب الظرف السياسي والاقتصادي بالعراق.
وقال في أحد حواراته «حالي مثل أي مبدع أو فنان في العراق، أعمالي تأخرت كثيرا الآن على مستوى مشروعي كمخرج، صرت مثل الكاتب اللي يكتب رواية أو الشاعر الذي ينتهي من مشروعه ويضعه على الرف وينتظر».

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي