loader
MaskImg

نخلة عراقية

سيرة مبدع عراقي

فارس مطر

breakLine

فارس مطر / شاعر

 

في برلين العاصمة الألمانية يقيم هناك الشاعر العراقي فارس مطر متواصلاً مع العالم بشاعريته و منفاه.
فارس مطر الذي ولد في مدينة الموصل سنة1969 وصدرت له كتب في النقد و الشعر من بينها
كتاب في النقد الأدبي بعنوان (شعرية العشق بين حضور المرأة وغياب المكان الحميم)صدر في دمشق / دار تموز للنشر والطباعة والتوزيع 2012
و مجموعة شعرية بعنوان (سنبقى..) تضمنت أكثر من أربعين قصيدة سياسية ساخرة صدرت في العاصمة الأردنية عمان / دار ورد للطباعة والنشر 2013 .
مجموعة شعرية أيضاً بعنوان (تمرات في الربذة) صدرت في العراق / دار صحارى 2014 .
مجموعة شعرية بعنوان( الفرح المتأخر يغمرني )صدرت في العاصمة الأردنية عمان / الأهلية للنشر والتوزيع يوليو 2020 .
شارك في أمسيات ومهرجانات شعرية في الأردن مهرجان جرش 2014 ضمن نشاط إتحاد الكتاب الأردنيين ونشرت قصائده في الصحف الأردنية والعراقية والعديد من المواقع على الشبكة العنكبوتية في مختلف البلدان العربية والعالمية وحصل على(تكريمات من منتديات أدبية وثقافية متنوعة في عمان) كما شارك في يوم الشعر العراقي في 2011 في جامعة عمان الأهلية.
صدرت عنه دراسة في كتاب نقدي يتناول تجربته الشعرية بعنوان (أسطرة المهمش في الشعر العربي الحديث فارس مطر أنموذجاً) للناقد والشاعر الدكتور أحمد شهاب / دار نشر تموز في دمشق سنة 2019 .
و قام الاتحاد الدولي للمبدعين فرع العراق/ الجامعة العراقية كلية الآداب بمناقشة ونشر بحث مقدم عن تجربته الشعرية بعنوان (المهمل في شعر فارس مطر)للناقد الدكتور أحمد شهاب ونشر في مجلة كلية الأداب المُحَكَّمة في عددها الخاص بالمؤتمر السنوي الثالث للإبداع 2020.
نشرت جريدة الزمان بتاريخ 23- 7- 2014 بطبعتيها في لندن والعراق لقاءً صحفياً مطولاً سلط الضوء على تجربته الشعرية ومراحل كتابته للشعر .
و أجرى لقاء صحفياً مطولاً في جريدة الديار الأردنية بتاريخ 27 - 9 - 2014 تحدث فيه عن الشعر والأدب والنقد وعن تجربته مع الكتابة.
أيضاً ثمة دراسة بعنوان (ثنائية الضوء والعتمة في شعر فارس مطر) بحث ودراسة نقدية أعدها الناقد الأكاديمي الدكتور علي عواد من جامعة الموصل، سلّط الضوء فيها على المتوازيات والمتضادات في شعر فارس مطر ونشرت في جريدة الديار الأردنية بتاريخ 4 - 8 - 2017
إضافة إلى بحث نقدي بعنوان (المقدمة الغيرية، الطابع السيري وشراكة الهم) دراسة في ديوان (تمرات في الربذة) للشاعر فارس مطر . أعدها الدكتور محمد يونس صالح الجريسي/ جامعة الموصل . نشرت في جريدة كتاب وشعراء العرب التي تصدر عن مجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب بتاريخ 14 - 9 - 2014.
ونشر أيضاً في مجلة الرقيم للدراسات الأدبية والفكرية في العدد 14 خريف 2016.
و دراسة نقدية بعنوان ‏(قافلة التيه؛أضغاث الصحو في خيمة الغجري)
قراءة في شعر فارس مطر أعدها الناقد الدكتور أحمد شهاب / جامعة الموصل في يوليو 2016 ونشرت في عدة مواقع الكترونية.
و له مقابلة صحفية مع جريدة دار الحياة الأردنية بتاريخ 9 - 6 - 2016 العدد 562. والحديث عن القصيدة العربية الحديثة، الواقع والمعطيات.
و دراسة نقدية بعنوان (الغراب لم يدفن ذاته) قراءة في قصيدة ما أنا بقارئ للشاعر فارس مطر نشرت في مجلة الإبداع العربي الالكترونية بتاريخ 22 - 5 - 2016.
و له أيضاً لقاء صحفي أجرته غفران حداد من مجلة لقاء التي تصدر في استراليا مع الشاعر فارس مطر وسلطت الضوء على تجربته الشعرية في فبراير 2016.
و لقاء ومقابلة إذاعية مع الصوت العربي في ألمانيا-راديو الكون كوزمو- في برلين أجرته الإذاعية نادرة كمال. تحدث فيه عن تجربته وصدور مجموعته الشعرية (الفرح المتأخر يغمرني) بتاريخ 24-7-2020
و موضوع نقدي في جريدة الزمان بطبعتيها في لندن وبغداد صفحة 9 ألف ياء بعنوان (العراقي فارس مطر.. شاعر متمرد) كتبه عصام الياسري/لندن
العدد 6763 بتاريخ 19-9-2020.