loader
MaskImg

نخلة عراقية

سيرة مبدع عراقي

فاروق هلال

breakLine


يعتبر الملحن فاروق هلال أحد أهم صناع النجوم و الأغاني في العراق فقد قدم طوال مسيرته ألحاناً ذكية و لافتة و لعل ذلك ما قصده الموسيقار المصري عمار الشريعي عندما عبر عن الشجن في ألحان فاروق هلال قائلاً ( أنه حزن لذيذ).
فاروق هلال هو مطرب وملحن عراقي من مواليد بغداد عام 1935 تخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1957. بعد عامين من تخرجه من المعهد تقدم إلى اختبار الإذاعة والتلفزيون وسجل أول أغانيه في برنامج ركن الهواة وقدم أول أغانيه التي كانت بعنوان (عالبال) وحققت نجاحاً طيباً.
كان له هلال دور في صقل مواهب عازفين وموسيقيين أمثال ,علاء مجيد ,عبد الكريم بنيان , محمد حسين كمر ,حسن فالح ,وسام ايوب وغيرهم .فضلا عن دوره في انضاج تجارب الملحنين : سرور ماجد ,كريم هميم ,ضياء الدين ,وليد حبوش ,مضر محمد, علي سرحان واخرين .
استطاع فاروق هلال أيضاً و من خلال برنامجه (اصوات شابة )اعطاء فرصة ذهبية للشباب و لقب بصانع النجوم إذ ظهر من خلال برنامجه نجوم كبار مثل محمود أنور و كاظم الساهر و مهند محسن و هيثم يوسف الذين شكلوا و إلى الآن الركيزة الأهم في خريطة الغناء العراقي .
تميز هلال بالقدرة على معرفة عناصر قوته الموسيقية , فقرر التفرغ للتلحين وليصوغ الحانا متميزة مثل اغنية ( سالت عنك ) للمطربة مائدة نزهت واغنية ( علمني عليك )للمطرب الكويتي عبد الله رويشد واغنية (خطار ) للمطرب حسين نعمة والتي انتقل منها حسين نعمة من غناء الريف الى غناء المدينة , واستثمار طبقات صوته ,خصوصا في القرار .
ترك الغناء وتفرغ لتلحين وقدم أكثر من 50 أغنية عاطفية ومن أشهر ألحانة أغنية "ياصياد السمج"، وقدم للفنان الكويتي عبد الله الرويشد أغنية "علمني عليك" التي حققت انتشاراً لعبد الله. في عام 1975 أصبح رئيساً لجمعية الموسقيين العراقيين.
في عام 1993م أصبح نقيب للفنانين وعاد بعدها للغناء وقدم أغنية للمنتخب الوطني العراقي بعنوان (هكذا يلعب المحاصرون) واشتهر فيما بعد بأغانيه الوطنية والرياضية.
إنتقل عام 2003 إلى مصر ولا يزال حالياً فيها ليؤسس هناك جماعة الخيمة العراقية

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي