loader
MaskImg

نخلة عراقية

سيرة مبدع عراقي

نداء كاظم

breakLine

نداء كاظم / نحات

 

ولد الفنان النحات العراقي نداء كاظم في البصرة جنوب العراق سنة 1939
تخرج من معهد الفنون الجميلة في بغداد سنة 1962
شارك في تأسيس {جماعة المجددين} التي عدت من بين أهم الحركات الفنية في العراق سنة 1965
أنجز تمثال الفراهيدي في البصرة وأبي تمام في الموصل سنة 1970
له نسخة أولى لتمثال الشاعر مظفر النواب سنة 2006

ولد الفنان نداء كاظم في مدينة البصرة وأمضى دراسته الابتدائية والثانوية فيها , وكانت هوايته في النحت قد تفتحت فنحت مجموعة من أعمال الطين والخشب , انتقلت عائلته الى بغداد عام 1959 م التحق مباشرة في معهد الفنون الجميلة قسم النحت فدرس على يد أساتذة النحت الكبار آنذاك مثل خالد الرحال وعبد الرحمن الكيلاني ومحمد الحسني ,وبعد تخرجه أسس مع الفنانين التشكيليين طالب مكي وصالح الجميعي وفائق حسن( جماعة المجددين) عام 1965م وأصدروا بيانا فنيا وضح المهاد النظري لهم, ورافق تاسيس هذه الجماعة معرض تشكيلي في قاعة المتحف الوطني للفن الحديث واستمرت معارض جماعة المجددين زهاء خمسة معارض كان آخرها عام 1970 وانظم لهم مجموعة اخرى من الفنانين هم سالم الدباغ وعلي طالب ثم طاهر جميل وصبحي الجرجبجي ثم ابراهيم زاير وعامر العبيدي وخالد النائب وسلمان عباس ويحيى الشيخ , عمل في قاعة المتحف الوطني للفن الحديث ثم اصبح مديرا للمصاهر الفنية التابعة لوزارة الثقافة , ونحت تمثاله الشهير للشاعر بدر شاكر السياب عام 1970م ثم تمثال أبي تمام في الموصل وتمثال الفراهيدي في البصرة , نصب مصهراً جديداً للنحت في وزارة الشباب ثم غادر العراق الى ايطاليا والتقى النحات العالمي اميليو غريغو وفادسيني ورمانزو خلال دراسته الجامعية هناك , والتي اكملها عام 1977م واكمل دراسة الدبلوم في صناعة الميداليات والعملة في دار العملة الايطالية العريقة , ثم اكمل دراسة الدبلوم في الكرافيك , ثم عاد الى العراق 1980م وانجز اعمال نحتية للادباء والشعراء وشارك في المعارض والمسابقات الفنية , نداء كاظم يطمح اليوم الى انجاز الاعمال والنصب الخاصة بحديقة الخالدين في العراق بأشرافه مع مجموعة من

ينتمي الفنان نداء كاظم الى تجربة فنية متميزة، طبعت التشكيل العراقي طوال اكثر من نصف قرن وتفوقت على مستوى المنطقة، ووصلت ملامحها الى العالم .. انها تجربة التشكيليين العراقيين الرواد امثال جواد سليم وفائق حسن وحافظ الدروبي، وصولا الى خالد الرحال ومحمد غني حكمت وغيرهم .. الامر الذي يجعل من هذا الفنان الذي مازال متقدا حماسة وابداعا ، تأريخا يمشي على الارض، لكنه رغم ذلك لا يبتعد في واقعه عن شكوى الفنان العراقي التي افصح عن بعضها خلال الاصبوحة التي اقامتها جمعية الثقافة للجميع في بغداد للفنان.
وتحدث نداء كاظم عن رحلته مع الطين التي ابتدأت مع جدران بيته الطيني في البصرة ولم تنتهي بعشرات النصب والتماثيل الجميلة.
وبعد رحلة الاستذكار تحدث عدد من المهتمين بتأريخ الحركة التشكيلية العراقية عن خصوصية تجربة الفنان.. المحرر الفني لصحيفة الصباح محمد اسماعيل وصف نداء كاظم بانه مفردة من تجربة تشكيلية عالمية.
تحدث الروائي رياض الفهد عن اهم ملامح رحلة الفنان نداء كاظم واهم منجزاته الابداعية داخل العراق وخارجه.

النحات الكبير نداء كاظم الذي ابدع في (تمثال السياب) الشامخ على ضفاف شط العرب، اعتاد الحضور في اغلب المهرجانات والملتقيات الثقافية التي يقيمها اتحاد ادباء البصرة. وما حضوره في ملتقى السياب التأسيسي الاول الذي اقامته الجامعة مؤخراً إلا تأكيد على ذلك. عن تمثال السياب تحدث في احدى الحلقات النقاشية قائلاً: لن اسمح لاية محاولة ظالمة لنقل قاعدة تمثال السياب الى مكان اخر. بل سأحبط مثل هذه المحاولات الخبيثة. ولم يكشف النحات نداء كاظم الجهة التي وقفت وراء هذه المحاولة.. واضاف: انه يعكف الان على انجاز سبعة تماثيل للشاعر العراقي الكبير الجواهري تمثل سبعة محاور من شخصيته أي سبع دلالات ابداعية تبرز عظمة الجواهري الشعرية.. ثم اضاف: ولن انسى مدينتي البصرة الحبيبة حيث سأهديها تمثالاً للجواهري يقام على ارضها الطيبة لأدبائها ومثقفيها وجامعتها واهلها ليكون هذا التمثال رمزاً ابداعياً وتعريفاً بأهمية هذا الشاعر العملاق للاجيال القادمة حيث يلتقي السياب المجدد مع الجواهري العملاق في مدينة البصرة- كما سأعمل لملتقى السياب القادم الذي ستقيمه جامعة البصرة العام القادم 2007 تماثيل نصفية للسياب تقدم كهدايا للمشاركين في الملتقى اعتزازاً مني بهذه الجامعة السباقة للمبادرات الثقافية متمثلة برئيس جامعة البصرة النقاد الدكتور علي عباس علوان الذي ارسى تقليداً ثقافياً جديداً من خلال اقامته ملتقى السياب التأسيسي الاول والذي كان لي شرف المشاركة فيه.. لان مثل هذه الملتقيات تساهم في لم شمل المبدعين العراقيين من الادباء والمثقفين والنقاد والمسرحيين والموسيقيين والتشكيليين في تظاهرة ثقافية جديدة تعزز المنجز الثقافي والابداعي في العراق الجديد.
وله مشروع كبير لعمل تمثال للشاعر الكبير مظفر النواب . رائد المدرسة الحديث للشعر الشعبي العراقي ...

 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي