loader
MaskImg

نخلة عراقية

سيرة مبدع عراقي

هاشم البغدادي

breakLine
هاشم البغدادي / خطاط
 
هاشم البغدادي هو خطاط عراقي معروف على المستوى العربي والإسلامي بإتقانه التام للخط العربي وبرونقه الجميل الذي خط به حروف القران، ولد هاشم في بغداد عام 1939 / 1912وأخذ الخط عن الاستاذ علي صابر والملا عارف الشيخلي الذي أجازه في الخط عام 1943م، وأجازه كذلك الخطاط التركي المشهور موسى عزمي والمعروف باسم حامد الاحمدي وقد أجازه مرّتين الأولى في عام(1370هـ/ 1950م)، والثانية في عام(1372هـ/ 1952م)، بإجازة عامة، وكانت الإجازة الثانية بمثابة إجازة تقديرية وليست إجازة بالمعنى الحرفي، وعند وفاة هاشم البغدادي، قال الخطاط حامد الأحمدي  المقولة المشهورة "ولد الخط وتوفي في العراق".
وله إسهامات كثيرة ومتنوعة  في الخط العربي ، خصوصاً على عدد من مساجد بغداد  ومنها جامع حجي بنية. ومن خطوطه في المساجد أيضاً يوجد له شريط من أروع مايكون خلفية سوداء وخط أصفر بخطه على جامع حيد إلخانه قرب شارع المتنبي  في بغداد كتبه عام 1390هـ. ولقد اشتغل خطاطاً في مديرية المساحة العامة في بغداد ، وله من الآثار الفنية الكثيرة على المسكوكات العراقية  والتونسية  والمغربية الليبية و السودانية . وسافر لعدة بلدان منها مصر حيث قدم للامتحان في القاهرة  عن طريق مدرسة تحسين الخطوط الملكية في الإسكندرية  وحصل على شهادة الدبلوم بدرجة امتياز عام1945.
حصل على إجازات عديدة من مختلف الخطاطين منهم الخطاط المصري  (محمد حسني والخطاط المصري سيد إبراهيم)، واشتغل موظفا في مديرية المساحة العامة ببغداد  وأرسل موفداً إلى ألمانيا من قبل وزارة الأوقاف العراقية للأشراف على طبع القران الكريم  في إحدى مطابع المانيا عام1979. واستطاع أن يعيد لبغداد مجدها القديم لخط العربي ، وله الكثير من اللوحات الفنية في متحف الفنانين الرواد.
أصدر كراسة حول قاعدة لخط العربي  عام 1961م. ما زالت تدرس في كثير من معاهد الخط.
 

...........................

...........................

الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية والقصائد والصور والفيديوهات وغير ذلك من فنون يرجى زيارة موقع نخيل عراقي عبر الرابط التالي :-

www.iraqpalm.com

او تحميل تطبيق نخيل

للأندرويد على الرابط التالي 

حمل التطبيق من هنا

لاجهزة الايفون

حمل التطبيق من هنا

او تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي 

فيس بوك نخيل عراقي

انستغرام نخيل عراقي